Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نائب الرئيس السودانى يراهن على خسارة المتربصين بالسودان عبر الشرق

الخرطوم 18 فبراير 2012 — قال النائب الأول للرئيس السوداني علي عثمان محمد طه إن جميع محاولات التربص بالسودان ستتكسر عند بوابة الشرق، وقال إن ولاية البحر الأحمر أرست للسياحة “النظيفة والطاهرة” التي تحافظ على قيم الدين والمجتمع.

وأكد طه الذي خاطب ختام مهرجان السياحة والتسوق ببورتسودان مساء الجمعة أن المهرجان جمع مقاصد الدين بالترويح الحلال و”أرسى للسياحة النظيفة والطاهرة التي طالما اشتاقها أهل السودان”.

وأشار إلى أن السياحة في عالم اليوم مدعاة للخروج عن القيم والأخلاق، لكن السياحة في البحر الأحمر أثبتت أنها يمكن أن تكون في إطار الأخلاق دون المساس بالدين، وزاد: “نفخر بالغناء العاطفي للفنان محمد الأمين الذي لا يحقر القيم، كما نفخر بالعروض التراثية التي تنم عن الرجولة”.

وقال طه إن الشرق بوابته محروسة، وتابع: “من هنا نقول أرمي قدام ورا مؤمن”، وأضاف أن أهل الشرق حفظوا الكرامة بكسرهم للمربع الإنجليزي بقيادة الأمير عثمان دقنة ـ أحد قادة المهدية. وزاد “كل محاولات التربص بالسودان ستتكسر عند بوابة الشرق”.

وأشاد بتجربة الوالي في “الغذاء مقابل التعليم” والتي زادت من إقبال الأطفال على المدارس، وقال إن الفقر ليس عيباً ولكن العيب في الجهل والكسل.

وتعهد النائب الأول للرئيس بمد شبكات الطرق بولاية البحر الأحمر وربط كل القرى بالكهرباء والصرف الصحي والتعليم والصحة، وقال إن ميناء بورتسودان سيشهد صادرات النفط بأقوى مما كان في السابق، بجانب صادرات المعادن “ذهبا أصفر رنان”.

من جانبه أكد والي البحر الأحمر محمد طاهر إيلا أن مهرجانات السياحة والتسوق وفرت لولايته موارد مالية مقدرة عبر تحريك العديد من القطاعات.

وطالب إيلا الحكومة المركزية بدعم جهود ولايته في مجالات الترويج والتدريب وتهيئة مناخ بتوفير البنية التحتية عبر ربط المنتجعات والقرى السياحية بالطرق القومية وتوفير الطاقة الكهربائية.

وأضاف والي البحر الأحمر أن الولاية على استعداد لاستقبال كل السودانيين الذي كانوا يغادرون البلاد للسياحة في الخارج.

وأوضح أن ذلك يؤهل الولاية لتحافظ على العملات الصعبة وتحافظ على الأخلاق والتقاليد عبر السياحة الداخلية، فضلاً عن استقبال السياحة الخارجية في شواطئ وسواحل وتراث الولاية، وقال: “ستكون البحر الأحمر ولاية السياحة في السودان”.

وتعهد الوالي بتحقيق التنمية وتوفير خدمات الصحة والتعليم والطرق، بجانب توفير الوظائف لكل طالب عمل.

Leave a Reply

Your email address will not be published.