Monday , 6 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

آثار اعتداء وتصفيد بالأغلال يضطر القاضي لرفع جلسة محاكمة “توباك”

توباك يلوح بإشارة النصر لحظة وصوله إلى مقر المحكمة

الخرطوم 4 ديسمبر 2022 ـ قرر قاضي المحكمة الخاصة التي تنظر في قضية مقتل مسؤول شرطي الأحد، تعليق جلسة المحاكمة، بعد وقت وجيز من بدايتها عقب إحضار ابرز المتهمين محمد ادم “توباك” وعليه علامات اعتداء ومقيد بالأغلال.

ويُحاكم بـ”توباك” 19 عامًا، وأحمد الفاتح “الننة” ومحمد الفاتح “ترهاقا” ومصعب الشريف، بالاشتراك الجنائي في قتل العميد شرطة على بريمة الذي أعلنت الشرطة وفاته في 13 يناير الماضي متأثراً بطعنات أثناء تأمينه احتجاجات نظمت قرب القصر الرئاسي رفضاً للحكم العسكري.

وقالت عضو محامو الطوارئ الحقوقية نفيسة حجر لـ”سودان تربيون” ” أحضر توباك اليوم لجلسة المحكمة، ومن الشكل اتضح بأنه تعرض لاعتداء، وأنه أخبر المحكمة أن شخص كان منتظرا معه في السجن اعتدى عليه”.

وأوضحت بأن قاضي المحكمة بعد ما تبين له الاعتداء أمر برفع الجلسة مع التقرير بعرضه على طبيب ومنحه أورنيك 8 جنائي.

وكشفت عن تقديم هيئة الدفاع بطلب لنقل “توباك” من سجن كوبر إلى سجن سوبا حفاظاً على حياته لتعرضه في وقت سابق لانتهاك واعتداء داخل السجن.

وكان المتحري في البلاغ حامد شانتينا قال قبل تعليق الجلسة التي كانت محددة لسماع يومية التحري أنه بتاريخ 22/1/ 2022 تم عمل طابور شخصية للمتهمين الثالث أحمد الفاتح أحمد حسن (الننة) والمتهم الأول محمد آدم أرباب “توباك” بالإدارة العامة للشرطة الأمنية بواسطة الشاهد (م) الذي تعرف على المتهمين.

وتابع: بقوله بتاريخ 22 /1/ 2022 تم إعادة استجواب الشاهد (م) بخصوص الأشخاص الذين تعرف عليهم في الطابور وأوضح بأنه في نفس اليوم تم إجراء مواجهة بين المتهمين أحمد الفاتح، ومحمد آدم أرباب وحدد كل منهم دوره في طعن العميد شرطة على محمد بريمة.

وطلب القاضي من المتهمين الاقتراب من المنصة للاستماع إلى أقوالهما ليكتشف أن المتهم الأول مقيد داخل القاعة، الأمر الذى دعا قاضي المحكمة لرفع الجلسة لافتا الى أن حماية كافة الأطراف وبمن فيهم المتهمين داخل القاعة من اختصاص المحكمة وليس الشرطة.

وبحسب شهود عيان فإن شرطة السجون أفادت بأن مفاتيح الأغلال تم نسيانها في السجن.