Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إعادة المفصولين من العمل بسبب انتماء أحد الوالدين إلى جمهورية جنوب السودان

الخرطوم 30 يناير 2012 – صرح وزير العمل السوداني فرح مصطفي بان وزارته ستعيد المفصولين من العمل بسبب انتماء أحد والديهم إلى جمهورية جنوب السودان.

وكانت الحكومة السودانية فصلت جميع ذو الأصول الجنوبية من العمل في المؤسسات والمصالح الحكومية معتبرة أنهم أجانب لا يحق لهم العمل في المؤسسات الحكومية وشمل هذا القرار السودانيين اللذين تنتمي أمهم او وأبوهم إلى جنوب السودان.

وكان الكثير منهم قد رفضوا هذا القرار وطالبوا الحكومة بإعادة النظر في صحة هذا القرار باعتبار ان القانون يكفل لهم الجنسية السودانية بحكم الدم والتراب لأنهم ولدوا من والد سوداني وفي داخل الأراضي السودانية قبل الانفصال.

وقال فرح في خطاب له إمام دورة الانعقاد الثانية للجنة المركزية للاتحاد القومي لنقابات عمال السودان في امدرمان بان وزارة العمل ستصدر قريبا قرارا بإعادة المفصولين من العمل جراء انفصال الجنوب، حيث يشمل ذلك الذين ينتمون إلى أحد الأبوين من الحاملين للجنسية السودانية.

وأعلنت وزارة الداخلية السودانية في الأسبوع الماضي ان الجنوبيين سيعاملون معاملة الأجانب ابتدا من شهر ابريل القادم وذلك في الوقت الذي مازال مئات الآلاف منهم دون أوراق ثبوتية من حكومة جوبا تتيح لهم استخراج بطاقات إقامة قانونية بالنسبة للراغبين في التواجد في السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.