Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الشرطة تعتقل العشرات بعد مظاهرة ضد والي جنوب دارفور الجديد

الخرطوم 25 يناير 2012 — شهدت عاصمة ولاية جنوب دارفور أمس احتجاجات قوية فرقتها قوات الشرطة بالقوة المفرطة واعتقلت عدد كبير من المتظاهرين وأدى ذلك إلى إلغاء احتفالات استقبال الوالي الجديد حماد إسماعيل فور وصوله إلى نيالا.

متظاهرون يرددون هنافات مؤيدة لحاكم جنوب دارفور السابق (سودان تربيون)
متظاهرون يرددون هنافات مؤيدة لحاكم جنوب دارفور السابق (سودان تربيون)
وطاف متظاهرون شوارع المدينة رافضين الاعتراف بالوالى الجديد ورددوا شعارات تطالب الرئيس عمر البشير بإعادة الوالي السابق عبد الحميد موسى كاشا وهتف المحتجين ضد الحاكم المعين حديثا وتدخلت القوات النظامية لفض الاحتجاجات التى تحولت لاعمال شغب وعنف واسعين صحبتها عمليات سلب ونهب طالت بعض المواقع التجارية بسوق نيالا.

وكان الرئيس السودانى اصدر الاسبوع الماضى قرارا باقالة كاشا من جنوب دارفور وتحويله الى شرق دارفور فى اعقاب زيادة ولايات دارفور الى خمس بينما اقر تعيين حماد اسماعيل مكانه ، لكن كاشا اعتذر عن موقعه الجديد ، وتقدم باستقالته من المنصب.

واحرق المتظاهرون إطارات السيارات واستخدمت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع و اطلقت الاعيرة النارية في الهواء ونفت السلطات الامنية وقوع اصابات او وفيات وسط المحتجين الذين غلب عليهم طلاب مدارس الأساس والثانوي انضم اليهم طلاب جامعة نيالا وعدد مقدر من المواطنين وبعض النازحين ، ونفذت قوات الشرطة والامن حملات اعتقال واسعة ضد المتظاهرين واستخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المحتجين.

وتوجه الوالي الجديد عقب وصوله إلى مبنى الحكومة وسط حراسة أمنية مشددة وبرفقته والى جنوب دارفور السابق عبد الحميد موسى كاشا. وانسحب وخاطب الوالى الجديد الحضور من أعضاء حكومة الولادة داخل المبنى متعهدا ببذل قصارى جهده للحفاظ علي الامن والعمل علي عجلة التنمية والبناء وجرت عملية تسليم وتسلم بين الوالي الجديد وكاشا الذي عبر عن أسفه للأحداث ووعد بالتعاون مع خليفته.

المتظاهرون في سوق نيالا
المتظاهرون في سوق نيالا
وطالب وزير الإعلام عبد الله علي مسار الذي كان حاضرا للاجتماع من الوالى الجديد بالتحلى بروح العدل والانصاف بين مكونات الولاية محذرا من حل حكومة ولاية جنوب دارفور الحالية والتريث فى تشكيل الحكومة الجديدة لفترة لا تقل عن ثلاث اشهر وحرض مسار الوالى على عدم السماع الي إملاءات بعض القيادات في المركز.

إوفي الخرطوم قلل نائب رئيس المؤتمر الوطني لشئون الحزب نافع علي نافع من الاحتجاجات في نيالا وقال للصحفيين أمس انها لا تعبر عن رفض شعبي للوالي الجديد مؤكدا القبول الواسع الذى يتمتع به حماد اسماعيل فى جنوب دارفور منوها الي ان كاشا ايضا يحظى بقبول فى شرق دارفور لكنه اعتذر لاسباب يراها موضوعية . واضاف ان واليا أخر سيعين بدلا عنه في القريب العاجل.

وقال مدير شرطة ولاية جنوب دارفور اللواء طه جلال ان قواته تصدت لمجموعات متفلته حاولت الاخلال بالامن بحصبها المواطنين الذين تجمعوا لاستقبال الوالي الجديد ومركبات الوفد الرسمى بالحجارة وتحركت في محاولة للدخول للسوق للإخلال بالأمن ، واصفا الاحداث بالمحدودة وقال بحسب المكتب الصحفى ان الشرطة سيطرت على الموقف في زمن وجيز دون إصابات او خسائر.

Leave a Reply

Your email address will not be published.