Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مستشار الرئيس السودانى يجتمع الى الرئيس السورى بشار الاسد

الخرطوم 20 يناير 2012 — وسط تكتم شديد عقد مستشار الرئيس السودانى مصطفى عثمان اسماعيل اجتماعا فى دمشق أمس مع الرئيس السورى بشار الاسد حول نشاط بعثة الرقابة العربية والعلاقات الثنائية.

الرئيس الاسد يلوح لمؤيده الذين خرجوا في مظاهرة تاييدا له في دمشق في 11 يناير 2012
الرئيس الاسد يلوح لمؤيده الذين خرجوا في مظاهرة تاييدا له في دمشق في 11 يناير 2012
وقالت مصادر واسعة الاطلاع لـ”سودان تربيون ” من دمشق ان الاجتماع تطرق بالتفصيل للاوضاع الراهنة في سوريا بالتركيز على نشاط بعثة الرقابة العربية التى يقودها الفريق محمد مصطفى الدابى ورفضت المصادر الخوض فى مزيد من التفاصيل حيال الاجتماع وما اذا كان الاسد تجاوز موقف السودان الداعم لفرض عقوبات على سوريا والذى اقرته جامعة الدول العربية مؤخرا .

وكان الأسد وجه انتقادات حادة لموقف السودان الذى ساند جامعة الدول العربية حين اقرت فرض عقوبات على دمشق جراء الاحداث الدامية التى تدور هناك بين من تصفهم سوريا بالجماعات المسلحة والجيش السوري وقواته الأمنية.

وقال الاسد ان بلاده كانت الاكثر دعما ومساندة لنظام البشير داخل الجامعة العربية فى قضية دارفوروالمحكمة الجنائية الدولية واستغرب بشدة تاييد الخرطوم للقرارات العربية المتحاملة على دمشق

وقال الرئيس السودانى عمر البشير فى تصريحات له من طرابلس الاسبوع قبل الماضى ان النظام السورى بحاجة الى اصلاحات ، ونوه الى ان بلاده تربطها علاقات حميمة مع سوريا .

وبحسب المصادر فان اسماعيل ناقش مع الاسد المواقف العربية الاخيرة وكيفية تجاوز حالة الاحتقان الحالية بين دمشق والدول الاخرى خاصة قطر ، وبحسب المصادر فان الاسد شدد على رفضه المقترح القطرى بارسال قوات عربية الى سوريا

وكشفت ذات المصادر عن اجتماعات عقدها مستشار الرئيس السودانى فى القاهرة امس الاول مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل و مفوض العلاقات الوطنية عزام الاحمد.

وكانت أعلنت جامعة الدول العربية اعلنت أن الفريق أول محمد الدابي رئيس بعثة مراقبى الجامعة العربية فى سورية سيقدم تقريره حول تطورات الأوضاع في سورية إلى اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة في سورية الأحد المقبل قبيل عرضها على المجلس الوزاري للجامعة العربية مساء اليوم ذاته.

وقال الفريق الدابي في بيان صحفي وزعته الجامعة العربية امس إن التقرير الدوري الثاني يأتي بعد 32 يوما من بدء مهمة بعثة المراقبين التي شملت مختلف المناطق السورية.

وأضاف إن الفرق الخمسة عشر التي تعمل في المناطق المختلفة تغطي كل مدينة وقرية معتبرا أن الفرق أدت مهمتها بأعلى درجات النزاهة والموضوعية والشفافية مشيرا إلى أن الفرق ستواصل عملها كالمعتاد.

وأوضح الدابي أن التقرير يتضمن خلاصة عمل البعثة ومهمتها التي كلفت بها بموجب البروتوكول الموقع مابين الجامعة العربية والحكومة السورية.

يذكر أن إجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة في سورية والذى كان مقررا د السبت تم تأجيله يوما واحدا ليعقد الأحد قبيل الاجتماع الوزاري.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *