Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أكثر من 3000 قتيل في معارك جونقلي – مسؤول

جوبا 6 يناير 2012 — أعلن محافظ بيبور في ولاية جونقلي اليوم عن ان عدد القتلي بلغ أكثر من ثلاثة ألاف شخص وذلك اثر الهجوم الذي قام مسلحون من قبيلة اللو نوير على سكان المنطقة من المورلي في خلال الأسبوع الماضي.

شباب من قبيلة لو نوير يستمعون إلى نائب رئيس الجمهورية رياك مشار في 28 ديسمبر مخاطبا اياهم راجيا ريقاف الهجوم ضد المورلي (سودان تربيون)
شباب من قبيلة لو نوير يستمعون إلى نائب رئيس الجمهورية رياك مشار في 28 ديسمبر مخاطبا اياهم راجيا ريقاف الهجوم ضد المورلي (سودان تربيون)
وصرح جوشوا كونيي اليوم الجمعة ان ما تم هو “قتل جماعي ومجزرة” وأضاف قائلا ان عمليات حصر عدد القتلى أفادت حتى الأن بوفاة 2182 امرأة وطفل وقتل 959 رجل خلال الهجوم الذي شن من شباب النوير في المنطقة في خلال فترة أعياد المسيح وبداية العالم الجديد.

وكانت حكومة جنوب السودان قد أعلنت أمس ولاية جونقلي منقطة كوارث انسانية وناشدت المنظمات الدولية تقديم المساعدة لسكان المناطق المتضررة من جراء هذه الأحداث.

وصرح الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الاعلام برنابا ماريال بنجامين إن حكومته طلبت من وكالات الإغاثة الدولية تقديم المساعدات للمجموعات العرقية “النوير” و”المورلي”. كما صرح الوزير بان حكومت قررت نشر مزيد من القوات المسلحة هناك.

وكان العدد الكبير للقوة المهاجمة المكونة من ستة ألف مقاتل قد منع القوات الحكومية وافراد المجموعة النابعة لقوات حفظ السلام الموجودين في المنطقة من صد الهجوم أو منع أعمال النهب التي قام بها المهاجمون.

وادعت مليشيات الجيش الأبيض المكونة من النوير مسؤولية الهجوم وصرح قائدها بور دوانغ بانهم استردوا الـ 25 طفل وال80 الف راس بقر سبق وان أخذوهم المورلي في هجمات سابقة شنوها ضد النوير لو.

وتعرف منطقة جونقلي بالنزاعات القبلية بين النوير لو والمورلي والدنيكا. ويتهم النوير والدنيكا قبيلة المورلي باختطاف أطفالهم بالإضافة الى الصراع معهم حول مصادر المياه ومناطق الرعي.

ويحد غياب الطرق المعبدة من وصول قوات الامن إلى أماكن النزاعات بالسرعة المطلوبة في ولاية تعتبر من اكبر ولايات جمهورية الجنوب من حيث المساحة وتتميز أراضيها بالترع والمستنقعات الكثيرة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.