Saturday , 22 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ترتيبات لاجتماع بين رئيس دولة جنوب السودان ونظيره المصرى

الخرطوم 24 يونيو 2014- ناقش وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الثلاثاء، مع نظيره الجنوب سوداني، برنابا بنجامين، العلاقات الثنائية بين البلدين، وملف مياه النيل، ورتبا للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الجنوب سوداني، سلفاكير ميادريت، على هامش القمة الأفريقية في ملابو.

برنابا مريال بنجامين
برنابا مريال بنجامين
والتقى الوزيران في إحدى أروقة القمة الأفريقية في ملابو عاصمة غينيا الاستوائية المقرر عقدها اليوم الثلاثاء.

ونقلت وكالة الأناضول، عقب اللقاء عن برنابا، انه تناول مع نظيره المصري العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تطويرها في شتى المجالات”، كما تناولا “ملف مياه النيل والنزاعات التي تشهدها بعض دول القرن الأفريقي”.

واكد الترتيب “للقاء بين الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والجنوب سوداني سلفاكير ميادريت خلال القمة بملابو” ولفت إلى “أهمية العلاقات بين بلاده ومصر”.

وفي وقت سابق، طالب “برنابا” بتقريب المسافة بين دولتي مصب ومنبع نهر النيل، وعبر في تصريحات لوكالة الأناضول عن ارتياحه للتقارب بين مصر واثيوبيا، وقال “ليس هناك خيار سوى الحوار والتفاوض بين دول حوض النيل”.

وشهدت الأشهر الأخيرة، توترا للعلاقات بين القاهرة وأديس أبابا، مع إعلان الأخيرة بدء بناء مشروع سد النهضة، الذي يثير مخاوف داخل مصر، حول تأثيره على حصتها من السنوية من مياه نهر النيل، والبالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتأثيره على أمنها القومي في حالة انهيار السد الذي يقع في مدينة (قوبا) على بعد 235 كيلومترا من مدينة (أسوسا) حاضرة إقليم بني شنقول.

Leave a Reply

Your email address will not be published.