Sunday , 4 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير سودانى يهدد بمقاضاة برلمانيين اتهموه بالفساد

الخرطوم 21 أغسطس 2011 — هَدّد وزير الزراعة السودانى عبد الحليم اسماعيل المتعافي ، برفع دعوى قضائية ضد أي شخص يصف التقاوى التي يدور حولها لغط كثيف بالـ (فاسدة)، منوها الى ان اللجنة المسؤولة أفرجت عنها واكتملت زراعتها.

Abdel-Moniem_Al-Mutaafi.jpg

وقال الوزير في برنامج “مؤتمر إذاعي” بث في يوم الجمعة إنها مزروعة في الموسم الحالي، وتم استيرادها العام 2008م، وأوضح أن اللجنة العدلية التي أوصاها البرلمان بحجز التقاوى هي التي أفرجت عنها. وطالب المتعافي القائلين بفساد التقاوى بالاعتذار للشعب السوداني، وإدارة التقاوى، وللمال الذي أهدر والبلبلة فى قضية “فارغة ”

وأبدى الوزير سعادته لذهاب الملف لوزارة العدل، بدلا عن المماحكة بين الأجهزة السياسية، وأضاف: نحن قضيتنا حُسمت وبرأت التقاوى، وغير معنيين بهذه الضجة، وأضاف: الآن يتحدثون عن إجراءات ونيابة وقبض والتركيز ليس على القضية الأساسية، “ودي قضية ما عندنا معاها شغلة”.

وأكد المتعافي أن تقرير اللجنة المحققة خلص إلى أن الحبوب الفارغة لزهرة عباد الشمس ظاهرة بيئية تنتج عن العطش أو الأمطار الغزيرة، ولا علاقة لزهرة الشمس المستوردة بواسطة البنك الزراعي العام 2008م بها، كما قال إن وزارة العمل سبق وأن شطبت قضية الفطريات التي نسبوا إليها قلة الانتاج والإنبات.

وكان البرلمان السوداني قد قرر في 25 ابريل الماضي احالة تقريرا اعدته لجنة الشئون الزراعية حول تقاوي زهرة عباد الشمس الفاسدة الى القضاء. وتم تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في فسد التقاوي بعد ان تقدم مزارعي ولاية سنار بشكوى رسمية يتحدثون فيها عن تضررهم من استخدام هذه التقاوي وسط اهتمام كبر من الرأي العام.

Leave a Reply

Your email address will not be published.