Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يخطر الأمم المتحدة رفضه تعيين منسوبي اليونمس في بعثة ابيي

الخرطوم 4 ياغسطس 2011 — تمسك السودان اليوم برفضه التام ان تكون بعثة الامم المتحدة في ابيي امتدادا لبعثة الامم المتحدة في السودان التي انتهي اجلها في يوليو الماضي والخاصة بتنفيذ اتفاقية السلام في السودان.

وابلغ المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية العبيد أحمد مروح الصحفيين بان وزارته ارسلت خطابا مكتوبا للأمم المتحدة رافضة انضمام اي منسوب سابق لبعثة “اليونميس” للبعثة الجديدة في ابيي ” يونسفا ”

وطالب الخطاب من كى مون بالاخذ فى الاعتبار لموقف السودان من التشكيل الخاص بالبعثة ،وقال “يجب ان يكون واضحا للمجتمع الدولي ان دور “يونميس” انتهي ” ونوه الى ان الطريقه التي تشكل بها الية ” يونسفا ” مختلفه لانها تشكلت بالتنسيق بين السودان والجنوب واثيوبيا مشددا على حرص السودان عدم اختطاف او تحوير دور “اليوناميد” .

واوضح العبيد ان رفض الحكومة لادخال اي منسوب سابق من “اليونميس” يعد اجراء تحوطي باعتبار ان قرار مجلس الامن يختص بدارفور ولوحظ محاولة التفاف مجلس الامن على تفويض “اليوناميد” في دارفور واضاف ( لذلك كان لابد من الحيطة) .

وكان قرار مجلس الامن الخاص بتجديد قوات اليوناميد الذي صدر في يوم الجمعة الماضية نص على ضرورة التنسيق بين اليونامد وبعثات الامم المتحدة في ابيي وجنوب السودان باعتبار تداخل الصراعات في هذ المناطق ودارفور.

وبحث وكيل وزارة الخارجية السفير رحمة محمد عثمان مع السفير البريطاني في الخرطوم نيوكلاس كاي قرار مجلس الأمن الدولي الاخير وأكد رحمة أن البعثة تم نشرها باتفاق واضح بين الحكومة السودانية والأمم المتحدة و الاتحاد الأفريقي،وبصلاحيات ومهام محددة ،قاطعا بان ما تضمنه قرار التجديد فيه الكثير من التجاوزات و الإشارات التي تعارض ذلك الاتفاق.

.وقال “الحكومة إذ توافق على التجديد لولاية البعثة فإنها تؤكد أنها لن تكون معنية و لن تلتزم إلا بالمهام التي تم الاتفاق عليها و المكونات الخاصة بالبعثة المتفق عليها ، و ترفض التعامل بأي بند أو إضافات جديدة خارج نطاق ولاية البعثة بموجب القرار 1769 واتفاق وضع القوات بين الأطراف “.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *