Wednesday , 7 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بنك السودان يفك الارتباط مع الجنوب وجوبا تعلن عن طرح عملة جديدة

الخرطوم 11 يوليو 2011 — أصدر البنك المركزي السوداني أمس مجموعة من القرارات تتعلق بالتعامل المصرفي مع دولة جنوب السودان بعد اعلان استقلالها رسميا عن السودان قرر بموجبها التعامل مصرفيا مع جنوب السودان معاملة دولة أجنبية، بينما اعلنت جوبا عن طرح عملتها الجديدة في ظرف اسبوع.

وفيما يتعلق بتعامل المصارف التجارية السودانية مع جنوب السودان وجه بنك السودان ان يتم التعامل مع المصارف الجنوبية بنفس الطريقة التي يتم التعامل بها مع المصارف الاجنبية الأخرى وان لا تتم التحويلات الا بعد توفير الغطاء اللازم بواسطة البنك المراسل بالعملات الأجنبية القابلة للتحويل.

كما تضمنت القرارات فصل مقاصة تحصيل الشيكات مع فروع المصارف التجارية العاملة بجنوب السودان وايقاف تحصيل الشيكات الصادرة من المصارف العاملة بجنوب السودان وفروعها بواسطة المصارف السودانية بكافة انواعها وفصل وايقاف العمل بالنظم الألكترونية المتمثلة في الشبكة المصرفية ومحول القيود القومي من المصارف والفروع العاملة بجنوب السودان.

كذلك طلب البنك المركزي السوداني جميع الصرافات وشركات الخدمات والتحاويل المالية التي لها فروع بالجنوب ان تعمل فورا على توفيق أوضاع فروعها هناك.

وكانت دولة جنوب السودان انفصلت رسميا امس عن السودان بموجب نتائج الاستفتاء علي تقرير المصير التي جاءت لصالح خيار الانفصال.

طرح عملة جديدة في الجنوب

واتفق البنك المركزي السوداني قبل أسبوعين مع حكومة جنوب السودان على استمرار تداول العملة السودانية لمدة ستة اشهر يجري خلالها إبدال العملة بعملة الدولة الجديدة.

وكانت الخرطوم وجوبا قد اتفقتا الشهر الماضي على فترة انتقالية لتداول العملة السودانية بالجنوب لحين تمكين الدولة الوليدة من اصدار عملتها ثم سحب العملة السودانية.إلا أن الطرفان فشلا في الاتفاق على تعويض الشمال عن استخدام عملته بالجنوب خلال الفترة الانتقالية.

وصرح وزير المالية الجنوب اليوم الاثنين ان دولته تعتزم اصدار عملتها الجديدة خلال أسبوع بنفس قيمة جنيه شمال السودان.

وقال ديفيد دينج أثوربي وزير مالية جنوب السودان للصحفيين في جوبا ان بلاده ستتلقى أول شحنة من جنيه جنوب السودان من مطبعة في بريطانيا يوم الأربعاء المقبل.

وأضاف “وبحلول يوم الثامن عشر ستكون حكومة جنوب السودان قد أتمت مهمتها… وبعد ذلك تبدأ مهمة البنك المركزي لجنوب السودان في اصدار العملة.”

وأضاف “واعتبارا من يوم 18 واعتمادا على التوزيع… ستجري طرح النقود.”

واعلنت حكومة الجنوب ان عملتها النقدية ستكون الجنيه وستحمل صورة مؤسس الحركة الشعبية الراحل جون قرنق دي مابيور على أحد وجهي الجنيه بينما يعكس الوجه الثاني ثروات وثقافة الدولة الجديدة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.