Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس الامن ينظر فى توصية تطلب التمديد لبعثة “يونمس” ثلاثة اشهر

نيويورك 1 يونيو 2011 –
سلم السودان أمس الأول (الثلاثاء) الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون رسالة يطلب فيها إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة في البلاد في 9 يوليو الموعد المرتقب لاستقلال جنوب السودان فى وقت رفعت فيه ادارة عمليات حفظ السلام بالمنظمة الدولية توصية الى مجلس الامن تطلب فيها التمديد ل”يونمس” ثلاثة اشهر اضافية.

_-169.jpg

وقال مسئول عمليات حفظ السلام لدى الأمم المتحدة ، آلان لوروي إن الرسالة الموقعة من وزير الخارجية السوداني سلمت صباح الثلاثاء إلى الأمين العام.

وقال لو روي أمام أعضاء مجلس الامن الخمسة عشر إن «الرسالة تقول بوضوح (إن السودانيين) لا يريدون أن تستمر مهمة البعثة بعد 9 يوليو». ولا يشمل الطلب سوى شمال البلاد، في حين أعرب الجنوب عن رغبته في بقاء البعثة.

واضاف لو روي إن مجلس الأمن سيقرر بشأن الطلب، بعد أن أوصى مكتبه بالتمديد لها لثلاثة أشهر ابتداءً من 9 يوليو. ويشارك في المهمة الدولية أكثر من 10 آلاف جندي للسلام، وألف موظف مدني، إلى 500 مراقب عسكري يشرفون على تطبيق اتفاق السلام وأكثر من ألف موظف مدني .

لكن مندوب السودان لدى الأمم المتحدة ، دفع الله الحاج علي عثمان رفض مقترحا لمجلس الأمن الدولي يدعو فيه المجلس الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى تمديد مهمة قوات السلام الأممية والبالغ عددها 10,4 ألف جندي لمدة ثلاثة أشهر بعد إعلان استقلال دولة جنوب السودان الوليدة في التاسع من يوليو المقبل .

وذلك في إشارة إلى تسوية مشكلة منطقة أبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الطرفين .
وكانت الناطقة بأسم الامم المتحدة قد قالت قبل ايام ان بقاء بعثة حفظ السلام الاممية بعد التاسع من يوليو بالسودان شأن يقرره مجلس الامن وليس الخرطوم

لكن الخارجية السودانية اعتبرت فى وقت سابق ان اى بقاء للبعثة الاممية بعد التاسع من يوليو دون رغبة الحكومة يجعلها قوات احتلال .

Leave a Reply

Your email address will not be published.