Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حكومة جنوب السودان تصادق على مسودة الدستور متضمنة ابيى

جوبا 5 مايو 2011 –
أجاز مجلس وزراء حكومة جنوب السودان فى اجتماع طارئ الخميس مسودة الدستور الانتقالى لجنوب السودان. وأقر المجلس بتبعية أبيي لجنوب السودان عقب حدوث الانفصال فى التاسع من يوليو المقبل، وأوصى بتأهيل وتدريب القوات النظامية لتتحول إلى قوات دولة.

JPEG
-52.jpg

و لا تزال منطقة ابيى الغنية بالنفط مدار نزاع بين شمال و جنوب السودان و لم تحسم تبعيتها حتى الان . وكان من المقرر ان تصوت أبيي في يناير بشان الانضمام الى الشمال أو الجنوب لكن الخلافات بين الطرفين بشان هوية من يحق لهم التصويت حالت دون اجراء هذا التصويت وتعثرت المحادثات بشان وضع المنطقة .

وقال وزير الاتصالات بحكومة الجنوب والناطق الرسمى بالإنابة باسم الحكومة؛ مدوت بيار، إن المجلس قرر استيعاب النواب الجنوبيين القادمين من البرلمان السودانى فى برلمان جنوب السودان .

وقال مدوت إن المجلس أجاز اللغة الإنجليزية كلغة رسمية بالجنوب مع الاهتمام باللغات المحلية وترقيتها تمهيداً لإدخالها فى التعليم. وأوضح أن المجلس أوصى بتأهيل وتدريب القوات النظامية لتتحول إلى قوات دولة مع الإبقاء على تسمية الجيش الشعبي إلى أن يتم تغييره لاحقاً .

و اختار جنوب السودان بأغلبية ساحقة الانفصال عن الشمال فى استفتاء جرى فى يناير الماضى بموجب اتفاق السلام الموقع بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية المتمردة السابقة فى الجنوب فى العام 2005 . و من المقرر ان يصبح الجنوب دولة مستقلة رسميا فى يوليو المقبل .

Leave a Reply

Your email address will not be published.