Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تعلن تعثر مفاوضات الدوحة بشأن سلام دارفور

الدوحة 5 مايو 2011 –
اعلن وفد الحكومة السودانية المفاوض بمنبر الدوحة، تعثر التفاوض المباشر مع حركة العدل والمساواة حول مسودة وثيقة السلام الشامل التي سلمتها الوساطة للأطراف في وقت سابق، مبرراً ذلك بما سماه تعنت الأخيرة في المواقف.

-51.jpg

وعبّر عضو وفد الحكومة المفاوض، عمر دهب عن أسفه لما وصفه بالتباطؤ في العملية ، مؤكداً أن الزمن الذي حددته الوساطة لن يفي لمناقشة القضايا المتبقية. وأضاف” خلال خمسة أيام متواصلة تمكنا من الاتفاق على ورقة وثلث، واعتبره جهدا ضعيفا للغاية لا يتناسب مع السقف الزمني المضروب.

وأبلغت الوساطة الأطراف بأن أقصى فترة زمنية لتسليم آرائها حول مسودة وثيقة السلام السابع من مايو الجاري الموافق غدا السبت وأوضح دهب أن وفده سيتقدم بمقترح للوساطة يقضي بتقسيم فريق التفاوض إلى فريقين يعملان في زمن محدد، كل على حدة حتى تتمكن الأطراف من اختصار الزمن والتوصل إلى اتفاق حول النقاط المطروحة في أقرب فرصة.

وأكد أن المباحثات مع وفد التحرير والعدالة قطعت أشواطاً مقدرة وأن الطرفين تمكنا من الاتفاق حول 95% من قضايا التفاوض، قائلاً “ما تبقى جزء قليل جداً ولكن من ضمنها قوانين جوهرية”

في المقابل، قال عضو وفد حركة العدل والمساواة، أحمد تقد، إن التفاوض مع الحكومة لم يتوقف لكنه يسير بوتيرة جامدة، مؤكداً أن حركته لديها رغبة في إعادة صياغة الكثير من النقاط التي وردت في مسودة السلام الشامل.

وانتقد استعجال الحكومة في التوصل إلى اتفاق دون أن تأخذ القضايا المطروحة فرصتها في النقاش، قائلاً العبرة ليست في الانتهاء في الوقت الذي حددته الوساطة، مؤكداً ضرروة أن تحظى القضايا بحوار عميق حتى يفضي إلى تحقيق النتائج الملموسة وبشكل إيجابي.

الى ذلك أكد وزير خارجية بوركينا فاسو والوسيط المشترك للاتحاد الافريقى والأمم المتحدة بشأن دارفور ، جبريل باسولى حرصه على الاستمرار كوسيط فى عملية السلام فى الدوحة لحل النزاع فى دارفور حتى وصول العملية السلمية إلى نهايتها المنشودة

جاء ذلك لدى لقاء وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة قطر ، أحمد بن عبد الله آل محمود امس بالسيد جبريل باسولى وهنأه على تعيينه وزيرا لخارجية بلاده .

وتناول اللقاء الجهود المبذولة لاتمام عملية سلام دارفور والاستعدادات الجارية لعقد الاجتماع الموسع لأصحاب المصلحة والمزمع عقده فى الدوحة خلال الفترة من 18 الى 23 مايو الجارى .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *