Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الامن السودانى يمنع صحيفة من الصدور ويعتقل 11 من حزب معارض

الخرطوم في 7 ابريل 2011 — صادرت قوات الامن السودانية نسخ من صحيفة (اجراس الحرية) اليومية المعارضة امس الاربعاء في أحدث حملة على حرية الصحافة قبل انفصال الجنوب .

ويضمن دستور السودان حرية الصحافة لكن تم اعتقال العديد من الصحفيين دون اتهام في الأشهر الأخيرة وغالبا ما تتعرض الصحف لرقابة مباشرة .

وقال فائز السليك نائب رئيس تحرير الصحيفة انهم صادروا جميع نسخ الصادرة امس الاربعاء في المطبعة بعد طباعتها .

وقال السليك المتصلة صحيفته بالحركة الشعبية لتحرير السودان ان هذا الاجراء ربما نجم عن تغطيتها يوم الاربعاء لهجوم في شرق السودان القت الخرطوم المسؤولية عنه على اسرائيل وانتخابات مايو التي تأخرت كثيرا في ولاية جنوب كردفان .

واثارت الانتخابات في الولاية — وهي منطقة تحتوي على جانب كبير من انتاج شمال السودان من النفط في المستقبل لكن الجيش الشعبي لتحرير السودان يتمتع بتأييد قوي فيها — مخاوف أمنية لحزب المؤتمر الوطني المهيمن في الشمال .

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من قوات الامن السودانية على مصادرة نسخ الصحيفة .

فى سياق متصل منعت السلطات الامنية السودانية ندوة لحزب المؤتمر السوداني بالخرطوم بحري قبل ان تقوم بتوقيف (11) نشاطا منه و مؤتمر الطلاب المستقلين الزراع الطلابى له .

واكدت مصادر موثوقة ليلة امس الاربعاء ان جهاز الامن السودانى منع ندوة كان يعتزم الحزب تنظيمها بالخرطوم بحري احتفالا بالذكرى (26) لانتفاضة ابريل بعنوان ” انتفاضة ابريل العبرة في الثوار وواقع الحال” .

وتم توقيف (11) شخصا بينهم الامين السياسي للمؤتمر السوداني مستور احمد محمد ، ومحمد يوسف امين الطلاب بجانب الطلاب محمد ادم ومحمد كمال ومحمد الحسن واخرين بينهم صحفى بصحيفة ( الجريدة ) حسن اسحق .

Leave a Reply

Your email address will not be published.