Sunday , 5 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئاسة السودانية تلتئم غدا بجوبا لبحث خلافات الشمال و الجنوب

جوبا في 6 ابريل 2011 — تعقد مؤسسة الرئاسة السودانية اجتماعا مهما فى جوبا عاصمة الجنوب غدا الخميس لبحث القضايا العالقة وخلافات الشريكين خاصة ابعاد الهيئة التشريعية القومية فى الشمال للنواب الجنوبيين وحرمانهم من دخول البرلمان على خلفية تصويت الجنوبيين لانفصال .

واستبق النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس الحركة الشعبية ، سلفا كير ميارديت الاجتماع بالدعوة لضرورة فك الارتباط بين الشمال والجنوب على نحو سلس يضمن استمرارية العلاقات بين كافة المؤسسات و الشمال والجنوب بعد الانفصال .
واكد سلفا في اجتماع مع وفد من الحركة الشعبية بخصوص ازمة نواب الحركة الشعبية في البرلمان القومي التزام الحركة باتفاقية السلام الشامل وتنفيذ كافة البنود المتبقية في الاتفاقية .

وقال القيادي بالحركة الشعبية ووزير رئاسة مجلس الوزراء لوكا بيونق ان سلفا استمع الي تقرير من الوفد الذي ادار المفاوضات مع رئيس المجلس الوطني احمد ابراهيم الطاهر حول ازمة نواب الجنوب في البرلمان بعد ان رفض الطاهر استمراريتهم في اعمال الجلسة البرلمانية التي انطلقت امس الاول .

واعتبر لوكا قرار المؤتمر الوطني بشان نواب الجنوب احادي .مشيرا الي ان سلفا سيصدر رايه النهائي حول الازمة في اجتماع الرئاسة غدا .

ووصف وزير السلام بحكومة الجنوب باقان أموم، ابعاد الجنوبيين من البرلمان بالقرار المخالف للدستور واتفاقية السلام، التى نصت على تنفيذ نتائج الاستفتاء بعد التاسع من يوليو مما يدحض قرار رئيس البرلمان.

وقال اموم في مؤتمر صحفي، عقب عودته من أميركا امس : “بهذا تكون كل البروتكولات المتعلقة بالسلطة والثروة للحكومة الانتقالية المشكلة والبرلمان مستمرة كمؤسسات إلى التاسع من يوليو القادم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.