Wednesday , 28 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس السودانى يهدى مصر 5 الاف رأس من الماشية

الخرطوم 29 مارس 2011 — أهدى الرئيس السودانى عمر البشير ونائبه على عثمان طه، مصر بمناسبة 5 الاف رأس من الماشية وتقديمها كلحوم حية ومبردة لشعبها بمناسبة انتصار ثورته التى اطاح فيها بنظام الرئيس السابق حسنى مبارك .

وتسلم الهدية رئيس الوزراء المصرى ، عصام شرف الذى ترأس وفد بلاده لاجتماعات اللجنة الوزارية السودانية المصرية العليا التى انهت اعمالها بالخرطوم امس .

وزار شرف برفقة الوفد المصرى مزرعة الأبقار بمنطقة (الكدرو) والتى تضم مزارع لتربية الماشية ومجازر عملاقة
كان شرف وعلى عثمان ، افتتحا المباني الإدارية لجامعة القاهرة فرع الخرطوم وقال بيتر ادوك، وزير التعليم العالي والبحث العلمي السودانى إن عودة جامعة القاهرة تعد إضافة كبيرة لمسيرة التعليم العالي في السودان مشيداً بتميز العلاقات بين البلدين في كل المجالات وخاصة التعليمية والعلمية .

واكد نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه، ، التزام السودان بتطوير العلاقات مع مصر برؤى استراتيجية تقوم على رعاية المصالح المشتركة وتطويرها لآفاق التنمية.

وقال طه في مؤتمر صحفي مشترك امس بمطار الخرطوم ، “إن العلاقات السودانية المصرية رصيد لعلاقات إقليمية متطورة وليس خصما على علاقة أي من الطرفين ضد طرف آخر، فهي علاقة لمصلحة الشعبين تقوم على فتح الآفاق لشرائح المجتمع في البلدين لتطوير العلاقات في شتى المجالات”.

ووعد طه بمتابعة نتائج الزيارة لتحقيقها على أرض الواقع في أقصر وقت ممكن عبر المتابعات الميدانية من قبل الوزراء والفنيين لافتتاح المشروعات المتصلة بمصلحة البلدين.

وجدد طه ترحيب السودان بالثورة المصرية والقيادة الجديدة، مشيرا إلى أن الزيارة تأتي في إطار تمتين العلاقات الأزلية والمتجددة بين البلدين.

من جانبه، قال عصام شرف الدين رئيس الوزراء المصري إن التعاون بين مصر والسودان أصبح قضية حتمية وواجبا وطنيا، وأن العلاقة بين البلدين علاقة استراتيجية تحكمها عوامل الجغرافيا والتاريخ والمياه.

وأكد شرف أن التعاون بين السودان ومصر سيقوم على مبدأ الشفافية لتذليل العقبات والمشاكل من أجل مستقبل يستحقه الشعبين الشقيقين، باعتبار أن ما يحدث بأي بلد يؤثر على الآخر. معربا عن شكره لحكومة وشعب السودان على الحفاوه والترحيب الذي وجده خلال الزيارة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.