Monday , 6 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

«الدعم السريع» تكذب «هارتس» وتنفي الحصول على أنظمة تجسس إسرائيلية

حميدتي

محمد حمدان دقلو "حميدتي" عضو مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع

الخرطوم 30 نوفمبر 2022-كذبت قوات الدعم السريع الأربعاء، تقارير صحفية تحدثت عن حصولها على أجهزة تجسس متطورة من شركة يديرها ضابط سابق في الجيش الإسرائيلي.

وكشف تحقيق صحفي نشرته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية -بالتعاون مع وسائل إعلام أجنبية- عن شبكة شركات إسرائيلية تصدّر معدات تكنولوجية تُستخدم في التجسس سرا من أوربا إلى أفريقيا.

وأفاد التحقيق بأن الشبكة مرتبطة بقائد سابق في المخابرات الإسرائيلية يدعى (تال ديليان) يمتلك تقنيات مراقبة متطورة ويقيم في قبرص.

وكشف التحقيق أن قوات الدعم السريع في السودان بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس مجلس السيادة تلقت، في مايو  الماضي، شحنة عبارة عن تقنيات تجسس متطورة من نوع (بريداتور) من الشبكة الإسرائيلية، تسمح بالتصنت على الهواتف المحمولة بالصوت والصورة. وقد هرّبت قوات الدعم السريع تلك الشحنة إلى معقلها في دارفور لمنع الجيش السوداني من الاستيلاء عليها حسب التقرير.

وقال بيان صادر من دائرة الإعلام بالدعم السريع وصلت نسخته  (سودان تربيون) أن “ما تداولنه بعض وسائل إعلام بشأن حصولها على شحنة انظمة وتقنيات متطورة وقامت بترحيلها إلى دارفور بعد وصلها الخرطوم بطائرة خاصة  تعد “تقارير كاذبة ” وأن جميع المعلومات التي وردت في التقرير غير صحيحة ولا تمت الى الحقيقة بصلة”.

وأشار بأن المحاولات المتكررة التي ظلت تقودها بعض الجهات بنسج الأكاذيب وترويجها على إنها حقائق لتشويه صورة القوات ودمغها بمخالفة القانون باتت مكشوفة لا تنطلي على فطنة كل ذي عقل وبصيرة.

ودعا جميع وسائل الإعلام، لعدم الانسياق وراء الشائعات الكاذبة وأكد بأن أبواب مفتوحة للحصول على المعلومات الحقيقية، كما تؤكد أنها تحتفظ بحقها كاملًا في ملاحقة مروجي تلك الأكاذيب  قانونيا.