Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تحالف المعارضة يهاجم الوطني يعلن تضمنه مع المظاهرات الاحتجاجية

الخرطوم 2 فبراير 2011 — اشترط تحالف قوى الإجماع الوطني فتح أبواب الحوار مع المؤتمر الوطني بالإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين، وأعلن عن تضامنه مع المظاهرات الاحتجاجية التي نظمت في الخرطوم ومدن اخرى الاحد الماضي.

وأكدت قوى المعارضة ان عتقال بعض الصحفيين وعدد من ناشطي قوى المجتمع المدني والأحزاب المعارضة فضلا عن مصادرة بعض الصحف عقب اندلاع المظاهرات يغلق الباب أمام التوافق الوطني.

واستهجن رئيس الهيئة العامة للتحالف فاروق أبو عيسى فض التظاهرات الشعبية باستخدام القوى المفرطة ، منوها لنص الدستور على حق التظاهر السلمي وحرية التعبير، وطالب ابوعيسى فى مؤتمر صحفى امس المؤتمر الوطنى باستيعاب أن العالم محكوم بقانون دولي خلافا للقوانين السائدة بالسودان الان وقال معقلا على قوانين الحكومة السودانية ” هذه قوانين صاغوها لحمايتهم ” وزاد “عليهم ان يبلوا دستورهم وقوانينهم ويشربوا مويتها”

وأضاف رئيس هيئة التحالف المعارض ان «الدستور الانتقالى الحالي سيكون لاغيا عقب نهاية الفترة الانتقالية في تموز (يوليو) المقبل، ما يتطلب تشكيل حكومة انتقالية وفق ترتيبات دستورية وإدارية وبرنامج وطني لإدارة الأزمة الاقتصادية وطي ملف دارفور ومستقبل العلاقة بين الشمال والجنوب».

ورفض ابوعيسى تصريحات نائب رئيس الجمهورية على عثمان امس الأول جملة وتفصيلا فضلا واعتبرها مخيبة للآمال لجهة صدورها ممن اسماه “آخر عقلاء المؤتمر الوطني” وقال “تصريحات طه لا تختلف عن تصريحات نافع على نافع سوى أنها ملطفة”.

وجدد ابو عيسى معارضته لدعوة الحزب الحاكم الى حكومة عريضة: وقال: «لن نملأ الفراغات ونحن اصحاب حق اصيل»، معلنا عن تضامن المعارضة مع التظاهرات الاحتجاجية التي نظمت في الخرطوم ومدن اخرى الاحد الماضي، واتهم الحكومة باتاحة الفرصة للمنابر الانفصالية والجهوية.

كما كشف الامين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر بمدهم حبال الصبر والحوار للمؤتمر الوطني ، لكنه عاد وقال “إلا أن الوطنى يسعى لحتفه بظلفه” منوها إلى أن إنتفاضتى تونس ومصر بمثابة إمتحان مكشوف لكل الضغاة ، داعيا الوطني للإتعاظ منهما باعتبار أن الشعب السودانى هو من علم شعوب المنطقة الإنتفاضات مستشهدا بإنتفاضتي أكتوبر وأبريل .

واعلنت مسؤول التعبئة بالتحالف مريم الصادق المهدى بأنهم فى خانة الفعل الحقيقي ، لافتة لسيادة حالة من الانعقاد الدائم للجان التعبئة السبع .

Leave a Reply

Your email address will not be published.