Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يطلب دعم ليبيا لإنهاء النزاع في دارفور

الخرطوم في 25 يناير 2011 — التقى مساء الاثنين وزير الدفاع السوداني عبدالرحمن حسين ورئيس الوفد الحكومي لمباحثات سلام دارفور أمين حسن عمر بالقائد الليبي معمر القذافي حاملين رسالة من الرئيس السوداني عمر البشير.

muammar_Gadhafi.jpg
وطبقا لمصادر عليمة فإن الوفد قد ناقش مع القذافي سبل السلام في دارفور وطلب مساعدة ليبيا في إقناع رئيس حركة العدل والمساواة خليل إبراهيم المقيم هناك بالتوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار والانخراط جديا في العلمية السلمية حتى يتم توقيع اتفاق سلام في اقرب وقت ممكن.

والمعروف أن خليل إبراهيم يقيم في طرابلس منذ شهر مايو الماضي بعد ان رفضت تشاد السماح له بدخول أراضيها والعبور إلى دارفور؛ وطلبت الخرطوم طرده إلا أن طرابلس امتنعت عن ذلك.

وكانت حركة العدل والمساواة طلبت السماح بحرية حركة قائدها بين دارفور ومقر المفاوضات شرطا لاستئناف المحادثات في الدوحة إلا أنها عادت وقبلت بالتفاوض مع الحكومة على وقف العدائيات والانخراط في عملية السلام.

وكان أمين حسن عمر قد زار الدوحة مؤخرا للتباحث مع الوساطة حول اتفاق سلام مع حركة التحرير والعدالة التي ترفض توقيع اتفاق سلام لا يتضمن قيام سلطة إقليمية يترأسها نائب لرئيس الجمهورية من أبناء المنطقة.

وكان الوسيط القطري احمد بن عبد الله المحمود وزير الدولة للشؤون الخارجية قد ابلغ الصحفيين في القاهرة يوم الأحد بان الخرطوم وافقت على منصب نائب رئيس الجمهورية.

تعتزم الخرطوم الوصول إلى حل لمشكلة دارفور قبل نهاية الفترة الانتقالية الحالية والتي سيصبح بعدها جنوب السودان دولة مستقلة على ضوء نتائج الاستفتاء الذي جرى مؤخرا هناك.

ومن جهة أخرى أعلن تنظيم حركة تحرير السودان الذي يقوده عبدالواحد النور انه في حاجة لزمن إضافي لإنهاء المشاورات التي يقودها من العاصمة الكينية قبل الانضمام إلى العملية السلمية في الدوحة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.