Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير الخارجية السوداني يزور واشنطن للتفاوض حول تطبيع العلاقات

الخرطوم في 24 يناير 2011 — أعلن في الخرطوم اليوم عن مغادرة وزير الخارجية على احمد كرتي إلى واشنطن في زيارة تهدف لمناقشة تطبيع العلاقات بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية.

وتجئ الزيارة بعد وعود أمريكية برفع العقوبات الاقتصادية وتطبيع العلاقات في حالة التزام الخرطوم بتطبيق اتفاقية السلام والاعتراف بنتائج الاستفتاء.

ويتوقع ان يلتقي المسؤول السوداني بنظيرته هيلاري كلينتون وزير الخارجية الأمريكية ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي جون كيري.

وكان النواب الجمهوريون قد انتقدوا الوعود التي قدمتها إدارة الرئيس اوباما مؤخرا بتطبيع العلاقات وقالوا ان رفع اسم السودان من قائمة الدول المعادية للإرهاب يقتضي أيضا حل مشكلة دارفور سلميا والوصول إلى اتفاق يقضي بوقف نزيف الحرب هناك منذ ثمانية أعوام.

وكان عدد من المسؤولون السودانيون قد قال مؤخرا ان واشنطن قد تعودت على إطلاق مثل هذه الوعود دون تنفيذها وذكروا بوعود الرئيس بوش قبل توقيع اتفاقية السلام الشامل مع جنوب السودان.

ويطالب السودان المجتمع الدولي بإعفائه من الديون الخارجية الملقاة على عاتقه كما انه يطالب بتعليق اختصاص المحكمة الجنائية الدولية في قضايا دارفور الامر الذي ظلت واشنطن على مستوى مجلس الأمن تعارضه باستمرار.

والمعرف وان رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان يعتبر اجراء تنفيذي يصدر من الحكومة الأمريكية إلا أن رفع اسم السودان من لائحة الدول الداعمة للإرهاب يتطلب موافقة الكونغرس الأمريكي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.