Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئاسة السودانية توجه بحصر اللاجئين من جنوب السودان

الخرطوم 9 ديسمبر 2014 ـ وجهت الرئاسة السودانية مفوضية العون الإنساني ومعتمدية اللاجئين والهلال الأحمر، الثلاثاء، بحصر وتسجيل الفارين من جنوب السودان، وفاق عدد اللاجئين الجنوبيين إلى السودان كل التوقعات بوصول عددهم إلى 206 ألاف لاجئ الشهر الماضي بعد توقعات بأن يصل عددهم إلى 165 ألفاً بحلول نهاية العام 2014.

نازحون جنوبيون ينتظرون العبور إلى السودان (أ ف ب)
نازحون جنوبيون ينتظرون العبور إلى السودان (أ ف ب)
وكشفت الأمم المتحدة بالسودان عن خلافات بين المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والحكومة السودانية بشأن توصيف الفاريين من الحرب في دولة جنوب السودان الى الحدود السودانية.

ودخل جنوب السودان في دوامة حرب أهلية منذ منتصف ديسمبر 2013، بعد وقوع مواجهات انطلقت من العاصمة جوبا بين الجيش الحكومي وقوات تابعة لنائب الرئيس المقال ريك مشار.

وترفض الخرطوم إطلاق تعريف لاجئ، وفقا لتوجيهات الرئيس عمر البشير، بينما تتمسك الأمم المتحدة بالتعريف بإعتباره يحكمها في تقديم المساعدات.

ووجه نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن، لدى لقائه بالقصر الجمهوري وزير الدولة بوزارة الداخلية بابكر دقنة، بضرورة التنسيق بين مفوضية العون الإنساني ومعتمدية اللاجئين والهلال الاحمر لحصر ودعم وتسجيل القادمين من جنوب السودان.

وقال دقنة في تصريحات عقب اللقاء إنه أطلع نائب الرئيس على الدعم المقدم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، الذي يقدر بأربعة ملايين دولار مضيفا أن هناك دعما متوقعا بسبعة ملايين دولار.

وتطلب الأمم المتحدة تمويل عالمي بمبلغ “48” مليون دولار لمجابهة اعباء توافد اللاجئين الجنوبيين على السودان، ما يتطلب اطلاق نداء مشترك بين المنظمة الدولية والدولة المضيفة.

وذكر وزير الدولة بوزارة الداخلية أن وزارة الخارجية ستقوم بتسجيل الجنوبيين بينما تقوم جمعية الهلال الاحمر بإنفاذ العمل.

وتضاربت إحصائيات اللاجئين الجنوبيين بالسودان، في يناير الماضي وتقدر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن يصل عدد اللاجئين من جنوب السودان إلى 165 ألفاً بحلول نهاية عام 2014.

وأشار مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إلى أن 350 ألف شخص أصلهم من جنوب السودان لم يغادروا السودان بعد استقلال الجنوب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *