Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ديبى : انفصال جنوب السودان “سابقة خطيرة”

الخرطوم في 23 يناير 2011 – أعتبر الرئيس التشادي ادريس ديبي اتنو انفصال جنوب السودان يشكل “سابقة بالغة الخطورة” في افريقيا بعدما عبرت غالبية الأصوات خلال الاستفتاء الذي تم في الجنوب عن تأييدها الاستقلال.

وقال ديبي “كان هناك حلول اخرى. انا اعارض من حيث المبدأ التقسيم بين البلدان الافريقية ومعاهدات الامم المتحدة والاتحاد الافريقي تتحدث عن وحدة الاراضي الموروثة من ايام الاستعمار. والان، اننا نعرض ذلك للخطر، انها سابقة بالغة الخطورة. وغدا ما هو البلد الثاني المعرض للتقسيم؟”

واضاف الرئيس التشادي “في وقت نتحدث عن انشاء الدول المتحدة الافريقية، والدول الاتحادية الافريقية …حيث نسعى الى توحيد القارة بأكملها، نصر على تقسيم البلدان: حتى في هذا المجال اجد ان ثمة هواجس حقيقية”.وردا على سؤال حول “الضغط الاميركي المؤيد لهذا التقسيم”، قال الرئيس التشادي ” بصراحة شديدة لم افهم ابدا هذا الضغط الخارجي كما يقولون الذي تلاعب اليوم بمصير بلد وشعب بأكمله”.

وكانت تشاد في اكثر الدول في المجاهرة برفضها لتقسيم السودان ويعزو المراقبون ذلك لمطالبة جنوب تشاد بالاستقلال.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد عملت على دعم استقلال جنوب السودان وحشدت له دعما دوليا باعتبار ان غالبية سكانه من غير المسلمين وان ذلك يضع حدا للحرب المستمرة في المنطقة منذ 1955 وتوقفها فقط لمدة 11 عاما.

Leave a Reply

Your email address will not be published.