Friday , 30 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جوبا تحتج على استضافة الخرطوم متحدثا باسم رياك مشار

الخرطوم 7 يونيو 2014- وجهت حكومة جنوب السودان انتقادات جدية للحكومة السودانية واحتجت على استضافة الخرطوم متحدثا باسم النائب السابق للرئيس رياك مشار الذى يقود تمردا على حكومة الجنوب

president-kiir-and-presid-011.jpgوكان المتحدث باسم رياك مشار يوهانس موسى عقد الخميس مؤتمرا صحفيا فى الخرطوم نفى فيه دعم الحكومة السودانية لمتمردى الجنوب وقال إن بمقدروهم السيطرة على كافة مناطق البترول الجنوبي لولا توجيهات قائدهم مشار بسبب تخوفاته من إقدام الجيش الابيض الموجود بمناطق النفط في أعالي النيل على تدمير تلك الحقول التي تمثل عصب إنتاج النفط حاليا.

وكشف المتحدث باسم المتمردين عن تعطيل القاهرة لزيارة مشار الى مصر وأكد إمتلاكهم لمعلومات تشير إلى وجود اتصالات واتفاق أمني بين جوبا والقاهرة لتبادل الدعم العسكري.

وقال إن قادتهم في الميدان وضعوا ايديهم على أسلحة مصرية متطورة في ساحات المعارك، قبل أن يضيف “لكننا حتى الان لم نتأكد بشكل قاطع”.

ونفى السفير المصري لدى جنوب السودان أيمن الجمال دعم بلاده حكومة الجنوب عسكريا وكشف عن موافقة القاهرة على طلب زيارة لمصر تقدمت به مجموعة مشار، ولكن قيادات التمرد تأخرت لأسباب غير معروفة

وقال الجمال إن بلاده لا ترى أي مبرر للاتهامات التي أطلقها المتحدث باسم رياك مشار ضد القاهرة في أنها تدعم حكومة جنوب السودان في الأزمة التي تمر بها البلاد.

وأبدى يوهانس تحفظات من موقف الخرطوم الرافض لدعم المتمردين، وزاد “كمبالا العدو التاريخي تدعم جوبا ومتى ما تغدت بنا ستتعشى بالخرطوم”.

وتابع “هدفنا الرئيسي في حال فشلت الجولة الحالية من المفاوضات أن نسيطر على كافة مناطق البترول بالجنوب لإحداث تكافوء في المعركة”.

وابدت سفارة دولة الجنوب فى الخرطوم فى تعميم صحفى اصدرته السبت استياءها من تلك التصريحات واطلاقها من الخرطوم واعتبرت فى الخطوة خرقا صريحا لإتفاقية التعاون الموقعة بين البلدين.

وأشار مسؤول الاعلام قبريال دينق في التعميم ، الى أن إتاحة المنابر الإعلامية للمتمردين والحركات السالبة يتعارض مع الفقرة الخاصة بأحدى أهم بنود اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين (جنوب السودان والسودان) وهي بند وقف العدائيات والتراشق الاعلامي.واضاف ” السفارة محتجة على هذا المسلك “.

وكان وزير الدفاع بدولة جنوب السودان كوال ميانق اتهم جهات داخل النظام السودانى بدعم قوات رياك مشار وقال : «أنا لا أتهم الحكومة السودانية كحكومة، وإنما هناك جهات ومجموعات بداخلها تعمل بطريقة سرية في تقديم الدعم للمتمردين”

Leave a Reply

Your email address will not be published.