Sunday , 25 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزراء الخارجية العرب يطالبون بدعم الاستقرار والتنمية في السودان

شرم الشيخ في 19 يناير 2011 — حث وزراء الخارجية العرب الدول الأعضاء في الجامعة الدول العربية إلى تنفيذ قرارات قمة سرت بشأن السودان وتقديم دعم فوري قيمته مليار دولار أميركي لدعم الاستقرار والتنمية والسلام فيه كما سبق واتفق عليه.

وطالب الوزراء في قرار أعلن عنه بعد انتهاء اجتماعهم التشاوري عضوية الجامعة بدعم السودان ماليا واقتصاديا وتشجيع جهوده لدعم الاستقرار وتثبيت السلام في المرحلة القادمة ودعم جهود التنمية في إطار تكاملي يضمن الاستقرار والسلام في ربوع السودان كافة.

ناشد الاجتماع المشاركة بفاعلية في جهود دعم التنمية والاستقرار في السودان وخاصة في مجالات البنية الأساسية التي تمكن من ربط السودان شمالا وجنوبا وفي إطار محيطه العربي .

كما دعا الوزراء الدول الأعضاء ومؤسسات العمل العربي المشترك التمويلية والفنية تقديم الدعم المالي والفني للسودان والعمل على توجيهه لدعم المشروعات التي تستهدف التكامل بين الجنوب والشمال وبخاصة في ولايات التعايش الحدودية.

ودعا الوزراء في قراراهم كل من الدول ومؤسسات التمويل العربية إلى معالجة الديون المترتبة على السودان لديها والسعي في إطار المبادرات الدولية لمعالجة ديون السودان الخارجية التي أصبحت تلقي أعباء كبيرة على الاقتصاد السوداني وتؤثر سلبا على مجهودات التنمية.

وكان الرئيس عمر البشير قد التقى بالامس مع امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت بحضور الوزراء من الجانبين. وقال وزير الخارجية ان امير الكويت وعد بالا تتخلف بلاده عن مسيرة الدولة العربية في مسألة ديون السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.