Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الامم المتحدة : اكتمال كافة الاستعدادات لاجراء استفتاء جنوب السودان فى موعده

الخرطوم في 2 يناير 2011 — أعلنت الأمم المتحدة امس السبت اكتمال كافة الإجراءات لتنظيم استفتاء تقرير المصير لسكان جنوب السودان في موعده المقرر في التاسع من الشهر الجاري .

وقال ممثل الأمم المتحدة في السودان هايلي منقريوس إن أكثر من مائةِ ألفِ جنوبي عادوا إلى جنوب السودان خلال الشهرين الماضيين للمشاركة في الاستفتاء متوقعا عودة المزيد. كما أكملت بعثة الاتحاد الأوروبي نشر أفرادها في مراكز الاقتراع. ومن المرجح أن يؤدي الاستفتاء الذي سيشارك فيه نحو ثلاثة ملايين ونصف مليون شخص إلى انفصال جنوب السودان .

وفى سياق متصل بدأت مفوضية استفتاء جنوب السودان امس الاول فى نقل صناديق و بطاقات الاقتراع الى مدن و قرى ولايات الجنوب العشر بواسطة طائرات و سيارات و دواب فى المناطق الوعرة من الاقليم .

وبكرت المفوضية بأرسال المعدات تحسبا للصعوبات اللوجستية و الامنية و تقلبات الظروف الطبيعية الى جانب وعورة الطرق فى بعض مناطق الجنوب النائية . بينما ستبدأ المفوضية في توزيع البطاقات والصناديق بالولايات الشمالية غد الاثنين .

وقال رئيس مكتب مفوضية الاستفتاء بجوبا ، شان ريدج ان طائرات عمودية تتبع للامم المتحدة تساعد فى نقل البطاقات للمناطق النائية مغالبة لضيق الوقت والمشاكل اللوجستية والامنية في مناطق جونقلي والاستوائية ، فضلا عن استخدام السيارات والدواب للتغلب على بعض الصعوبات بسبب الامطار، لافتا الى ان عملية التأمين من صميم مهام حكومة الجنوب وهى تعمل من اجل ذلك .

واكد ريدج انه بحلول التاسع من يناير الجارى ستكون جميع مراكز الاقتراع بالجنوب جاهزة لاستقبال الناخبين مهما كانت فى المناطق النائية .
وعلمت «الصحافة» من مصدر مطلع بالمفوضية، انها تعمل على ترحيل البطاقات بواسطة مروحيات تتبع للامم المتحدة، ونقلها بشكل مباشر لبعض المراكز التى تقع فى المناطق النائية .

واشتكى مصدر مطلع بالمفوضية من قلق كبير يعتريهم من بروز معيقات بسبب الامطار والسيول، خاصة فى مناطق جونقلي، وقال ان حكومة الجنوب «احكمت السيطرة على كل المداخل والمخارج، ولديها تقارير ميدانية تؤكد هدوء الاحوال الامنية». وقال ان بعض الاشارات المطمئنة بدرت من بعض المسؤولين من السلطات بسيطرتها على الاوضاع خاصة فى غرب بحر الغزال والاستوائية .

في سياق متصل، رصد ائتلاف «مراقبون بلا حدود» قيام مفوضية استفتاء جنوب السودان بعملية تصحيح لأسماء ما يزيد عن 6 آلاف ناخب داخل مراكز التسجيل .

ورصدت منظمة مراقبون بلا حدود موافقة مفوضية الاستفتاء على السماح بوجود 3 مراقبين للمؤتمر الوطني ومثلهم للحركة الشعبية داخل كل محطة اقتراع، بجانب 3 سلاطين للتعرف على الناخبين .

ومن المقرر ان يجرى استفتاء فى جنوب السودان يوم التاسع من يناير الجارى ليختار الجنوبيون بموجبه البقاء مع الشمال فى دولة او الانفصال و تكوين دولتهم المستقلة .

والاستفتاء هو البند الاخير فى اتفاق السلام الموقع فى يناير 2005 بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية المتمردة السابقة فى جنوب السودان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.