Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حكومة جنوب السودان ترحب بتصريحات البشير حول الاعترااف بالاستقلال

جوبا في 30 ديسمبر 2010 — رحبت حكومة الجنوب بتصريحات الرئيس السوداني عمر البشيرامس الاول التي أعلن فيها أنه سيكون أول المهنئين بدولة الجنوب في حال اختار سكانه الانفصال في الاستفتاء المقرر له التاسع من يناير المقبل .

وقال وزير الاعلام بحكومة الجنوب ، برنابا بنجامين ان أي تصريحات لمسؤولين في حزب المؤتمر الوطني تخالف تصريحات رئيسه البشير “تعد فردية”.

واضاف بنجامين “البشير هو رئيس السودان الموحد حتى الآن، وتصريحاته تجد منا الترحيب والإشادة لشجاعته”، مشيرا إلى أن مثل هذه التصريحات تخلق أجواء جيدة ليتم إجراء الاستفتاء في مناخ سلمي ومعافاة .

وتابع بنجامين “بمثل الشجاعة التي اكد بها البشير قبول نتيجة استفتاء الجنوب نتمنى أن يصل إلى حل لقضية أبيي وفق الاتفاقية الخاصة بالمنطقة وقرار محكمة التحكيم الدولية فى لاهاى”.

ومن المتوقع ان يزور الرئيس البشير عاصمة جنوب السودان جوبا في الرابع من يناير المقبل، أي قبل 5 أيام من إجراء الاستفتاء على تقرير المصير في الجنوب ليبحث مع المسؤولين في حكومة الجنوب آخر الاستعدادات حول إجراء الاستفتاء والوقوف على قضايا ما بعد الاستحقاق الجنوبي .

وقال بنجامين إن حكومته دفعت ما يخصها من تمويل لعملية الاستفتاء رغم ظروفها، وإن ذلك كان وراء نجاح عملية تسجيل الناخبين بصورة سلمية ونزيهة بشهادة المراقبين الدوليين .

وناشد الوزير الجنوبى التجار الشماليين عدم مغادرة الجنوب في هذه الأيام، بسبب ما وصفه بشائعات أن عنفا يمكن أن يندلع، وقال “سمعنا أن التجار الشماليين غادروا محالهم وقاموا بإعطائها للصوماليين بدلا من إعطائها للجنوبيين، خاصة أن الصومال يشهد حروبا طويلة، ولا نعرف أسباب تصرف هؤلاء التجار”.

وأشاد بنجامين ببعض التجار والمستثمرين الشماليين الذين رفضوا مغادرة الجنوب مهما كانت الأسباب، وقال «هناك التاجر والمستثمر المعروف أمين عكاشة وآخرون رفضوا المغادرة»، مشيرا إلى التزام حكومة الجنوب ومن ورائها الحركة الشعبية بحماية الشماليين في الجنوب وعدم المساس بهم .

وأضاف “لدينا شرطة تم تأهيلها على أسس عالية في التدريب من قبل الأمم المتحدة وهذه الشرطة ستحفظ الأمن وتحمي الشعب” وقال “نا كناطق رسمي باسم الحكومة ونيابة عنها أناشد التجار أن يظلوا في الجنوب ومكاتب الحكومة مفتوحة لهم” .

Leave a Reply

Your email address will not be published.