Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

طرفا القتال في السودان يوافقان على تمديد الهدنة

صورة ملتقطة من منطقة بعيدة نسيبًا تُظهر اندلاع النيران في مقر قيادة القوات البرية..16 أبريل 2023

الخرطوم 30 أبريل 2023 ــ وافق الجيش السوداني والدعم السريع، على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة، تبدأ منتصف ليل الأحد.

وتُعد هذه الهدنة هي السادسة من نوعها منذ اندلاع الاشتباكات بين الطرفين في 15 أبريل الجاري، دون أن يلتزما بها وسط مخاوف من توسع نطاق النزاع وتطاول أمده في ظل عدم حدوث اختراق يدفعهما للحوار.

وقال الجيش، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إنه “وافق على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة، تبدأ من انتهاء مدة الهدنة الحالية منتصف ليل الأحد، بناء على وساطة من الولايات المتحدة والسعودية”.

وأشار إلى أنه وافق على التمديد على الرغم من رصده نوايا الدعم السريع، بمحاولة الهجوم على بعض المواقع، مبديًا أمله في التزام الطرف الاخر بمتطلباتها، معلنًا جاهزيته للتعامل مع أي خروقات.

بدوره أعلن الدعم السريع  موافقته على تمديد الهدنة، من أجل فتح الممرات الإنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى مناطق آمنة.

وجدد التزامه بالوقف الكامل لإطلاق النار، رغم خروقات الجيش الذي ظل يُهاجم مواقعه وقواعده، وفق زعمه.

وظل طرفا الاشتباكات يتبادلان الاتهامات بشأن خرق الهُدن، في وقت تفاقمت الأزمات الإنسانية في ظل انعدام الأمن وانتشار النهب على نطاق واسع وصعوبة الوصول إلى المستشفيات التي خرجت 70% منها في مناطق القتال عن الخدمة.

ودعت الآلية الثلاثية، المؤلفة من بعثة الأمم المتحدة في السودان والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد، أطراف النزاع إلى احترام وقف إطلاق النار وحماية المدنيين والامتناع عن شن هجمات على المناطق المأهولة بالسكان والمدارس والمرافق الصحية.

وأبدت أملها في أن يُمهد وقف إطلاق النار، إلى محادثات بين الجانبين من أجل التوصل لوقف دائم للأعمال العدائية.