Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ختام عمليات التسجيل لاستفتاء جنوب السودان

الخرطوم 9 ديسمبر 2010 — اختتمت امس الاربعاء في السودان، عمليات التسجيل لاستفتاء تقرير مصير جنوب السودان، وسيعقب ذلك رفع كشوفات الناخبين لمفوضية الاستفتاء استعدادا لمرحلة الاقتراع المقررة في التاسع من يناير المقبل .

وقد أعلنت مفوضية الاستفتاء، أن عدد المسجلين في جميع ولايات السودان وبالخارج بلغ مليونين و589 ألفا، منهم مليونان وأربعمائة ألف بجنوب السودان و88 ألفا فقط في الشمال .

يأتي ذلك وسط اتهامات بين الحركة الشعبية لتحرير السودان، وحزب المؤتمر الوطني، الحاكم في الشمال، بارتكاب خروقات في عمليات التسجيل في الشمال والجنوب .

وكانت عمليات التسجيل قد بدأت في الخامس عشر من الشهر الماضي، ومددت المفوضية التسجيل أسبوعا آخر، في الاستفتاء الذي سيقرر فيه الجنوبيون ما إن كان إقليمهم سيبقى متحدا مع السودان أو يستقل، وفق ما نصت عليه اتفاقية السلام الموقعة بين الشمال والجنوب عام 2005م .

وقدرت المفوضية أن عدد المؤهلين للتصويت في الاستفتاء من الجنوبيين يصل إلى نحو 5.5 ملايين شخص، منهم خمسمائة ألف في الشمال ومثلهم خارج البلاد .

وعلى صعيد متصل أصدر رئيس القضاء السوداني جلال الدين محمد عثمان قراراً أمس بتشكيل محكمة للنظر في طعون نتائج التسجيل لاستفتاء تقرير مصير الجنوب .

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية، فيليب كراولي، عن ارتياحه لمستوى التحضير للاستفتاء العام، وقال، لقد قلنا بوضوح للأطراف أن علاقتهم مع الولايات المتحدة في المستقبل تتوقف على تعاونهم من أجل إجراء استفتاء ناجح وذو صدقية في التاسع من يناير.

واعتبر أن تقسيم السودان سيكون بدون شك الملف الذي سيستحوذ على أكبر قدر من اهتمام العالم في النصف الأول من العام 2011م، مشيرا إلى أن مصير البلاد يتأرجح بين السلام والتقدم من جهة وبين خطر كبير لعودة الحرب الأهلية من جهة أخرى .

Leave a Reply

Your email address will not be published.