Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المبعوث الروسى يوعد بالاعتراف بدولة جنوب السودان حال الانفصال

الخرطوم في 8 ديسمبر 2010 — قالت موسكو انها ستعترف بدولة جنوب السودان فى حال انفصالها عن الشمال فى الاستفتاء المقرر له التاسع من يناير المقبل .

واكد مبعوث الرئيس الروسى الى السودان ، ميخائيل ما رغيلوف انه لا يستبعد فتح سفارة لدولة جنوب السودان الوليدة بعاصمة بلاده موسكو .

واوضح مارغيلوف الذى يزور السودان هذه الايام انه ناقش فى الخرطوم امس الاول مع رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت التبادل الديبلوماسى بين البلدين اذا ما صوت الجنوبيين لصالح الاستقلال عن الشمال و امكانية فتح سفارة لروسيا فى جوبا .

واضاف المبعوث الرئاسى الروسى “سلفاكير لا يعرف حتى الان ما اسم دولته بعد استقلالها”
ولكنه اعرب عن امله فى تعاون اقتصادى مثمر بين بلاده و روسيا .

ونص اتفاق السلام الموقع بين الشمال و الجنوب فى يناير 2005 على اجراء استفتاء لتقرير المصير ليختار الجنوبيين عبره البقاء مع الشمال فى دولة واحدة او الانفصال و تكوين دولتهم المستقلة .

وقال مارغيلوف ان رئيس حكومة جنوب السودان مقتنع بانه لا مصلحة للجنوب او الشمال في استئناف الحرب الاهلية مجددا . و زاد “الحرب مستحيلة حاليا لان طرفي النزاع يدركان وجود مصالح اقتصادية مشتركة في تصدير النفط”.

وقال مارغيلوف ان سلفا كير اكد له ان جنوب السودان سيمتثل لاية نتيجة للاستفتاء .

واشار مارغيلوف الى ان الاستعدادات لاجراء الاستفتاء تجري حسب الموعد المقرر وفي جو من الهدوء ،مع ان الشكوك لا زالت تعترى الجانبين حيال بعضهما الآخر.

واكد ان ساسة الطرفين يبدون استعدادهم للبحث عن نقاط الالتقاء في اطار الحوار السياسي دون خرق اية من بنود الاتفاقية السلمية الشاملة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.