Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

امبيكى : الرئاسة السودانية تتقدم فى حل خلاف “ابيى”

الخرطوم في يوم 8 ديسمبر 2010 — بحثت مؤسسة الرئاسة السودانية التى التأمت امس الثلاثاء مقترحات الوسيط الافريقى رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو امبيكى لحل الخلاف الناشب بين شمال و جنوب السودان حول منطقة ابيى الغنية بالنفط .

وقال امبيكي ان المقترحات التى تقدم بها الى شريكي الحكم فى السودان حول ملف ابييى تعامل معها الجانبان بجدية واهتمام حسب تعبيره .

واعتبر امبيكى مساء الثلاثاء ان المباحثات الجارية حققت تقدما,موضحا ان الشريكين طالبا بادخال بعض التعديلات فى بنود المقترحات لتضمينها فى الوثيقة النهائية .

واضاف ان الوقت لم يحن لاعلان الوثيقة نظرا لسريتها ولضمان تحقيق النتائج المرجوة. واشار امبيكى الى استمرار لقاءاته مع شريكي الحكم في البلاد بهدف التوصل الى صيغة نهائية تنهي تعقيدات الازمة في السودان .

وكان قيادى من قبيلة المسيرية التى تنازع حول حقوق لها فى المنطقة قال فى ندوة بالخرطوم امس الاول الاثنين انهم قبلوا واحدا من مقترحات امبيكى الستة حول معالجة ازمة ابيى لكنه رفض الافصاح عن فحوى ذلك المقترح .

و نفى مسؤول رفيع فى حزب المؤتمر الوطنى الحاكم فى شمال السودان ان يكون حزبه قدم تنازلات بخصوص ابيى .

واضاف ابراهيم غندور “لم نقبل صفقة امريكية بخصوص المنطقة قدمها امبيكى تقضى بأيلولة المنطقة الى الجنوب بقرار من رئاسة الجمهورية و اعطاء قبائل المسيرية حق المواطنة و فدية بمبلغ 50 مليون دولار” .

و زاد ” الصفقة ان وجدت فهى مرفوضة” و تابع “لا حل لقضية المنطقة الا فى اطار الحوار القائم بين الطرفين” .

و كان مقررا ان يجرى استفتاء فى “ابيى” متزامن مع الاستفتاء المقرر فى جنوب السودان فى التاسع من يناير المقبل للاختيار بين البقاء مع الشمال فى دولة واحدة او الانفصال و تكوين دولته المستقلة ، لكن خلافات بين الشمال و الجنوب حول “هوية” من يحق لهم التصويت فى المنطقة اعاقت الترتيبات لقيام الاستفتاء .

وقالت الخارجية الامريكية امس الثلاثاء ان استفتاء منطقة ابيى سوف لن يقام فى التاسع من يناير المقبل .

Leave a Reply

Your email address will not be published.