Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

متحدث عسكري: جيش جنوب السودان مستعد لطرد المتمردين السودانيين

جوبا 8 سبتمبر 2016 ـ أعلن متحدث باسم جيش جنوب السودان، استعدادهم لطرد الجماعات المسلحة السودانية من أراضي دولة الجنوب حال تلقيهم توجيهات من القيادة العليا في جوبا.

المتحدث العسكري لجيش جنوب السودان العميد لول رواي كوانق.. صورة من(فرانس برس
المتحدث العسكري لجيش جنوب السودان العميد لول رواي كوانق.. صورة من(فرانس برس
وقال المتحدث العسكري، العميد لول رواي كوانق في تصريح لـ(سودان تربيون) الأربعاء، إن الجيش ينفذ كل الأوامر التي يتلقاها من القيادة العليا.

وأضاف “نحن في انتظار الأوامر قبل نتخذ أي تدابير جذرية.. نحن عسكريون، وننفذ ما تقرره القيادة العليا”.

وقال كوانق إن زيارة النائب الأول لرئيس جنوب السودان، تعبان دينق قاي، إلى العاصمة السودانية الخرطوم الشهر الماضي هدفت الى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ووفقا للمتحدث العسكري فإن الحكومة السودانية طلبت من جوبا طرد مقاتلين يتبعون لحركة العدل والمساواة التي تقاتل الحكومة السودانية في إقليم دارفور من أراضيها.

وعقب انتهاء زيارة تعبان للخرطوم نهاية أغسطس الماضي كشفت الحكومة السودانية، عن تلقيها وعودا من النائب الأول لرئيس جنوب السودان تفيد بأن جوبا ستبعد الحركات المسلحة السودانية عن أراضيها في غضون 21 يوما.

وأفاد كوانق انه كجزء من الاتفاق الأخير بين البلدين والجيشين فإن الجيش الشعبي مستعد لتنفيذ الأوامر الصادرة عن القيادة العليا لطرد حركات المعارضة المسلحة السودانية من جنوب السودان.

وتتهم الخرطوم جوبا بإيواء المتمردين الذين يقاتلون النظام السوداني، لكن حكومة دولة الجنوب ظلت ترفض تلك المزاعم.

واضطر السودان لإغلاق حدود مع دولة جنوب السودان بعد سلسلة من الاتهامات المتبادلة عقب انفصال دولة الجنوب عن السودان بموجب استفتاء شعبي أجري في مطلع العام 2011.

Leave a Reply

Your email address will not be published.