Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جيولوجي يعلن احتضان السودان 52 مليار طن من الحديد شمال البلاد

الخرطوم 5 سبتمبر 2016 – أعلن مسؤول جيولوجي في السودان، الاثنين، اكتشاف كميات ضخمة من الحديد في مناطق متفرقة قدرها مجتمعة بـ 52 مليار طن، كاشفاً عن اتصالات تقودها وزارتي المعادن والصناعة مع دول مصر وروسيا والصين للدخول في توطين صناعة الحديد بالسودان.

وزير المعادن السوداني احمد محمد صادق الكاروري
وزير المعادن السوداني احمد محمد صادق الكاروري
وأعلن المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية بالسودان محمد ابوفاطمة، عن اتصالات تقودها وزارتي المعادن والصناعة مع دول مصر وروسيا والصين للدخول في توطين صناعة الحديد بالسودان، مشيراً الى أن السودان مقبل على نهضة تنموية.

وأوضح ابوفاطمة في تصريح صحفي، أن الحديد يتواجد في مواقع عديدة بالسودان وبكميات ودرجات نقاء مختلفة.

وأبان أن الحديد ينقسم إلى نوعيين أساسين (رسوبي) وهو الأكثر شيوعاً في السودان حيث يصل احتياطيه الى (30) مليار طن، ويتواجد في ولايات الشمالية ونهر النيل في مناطق (البجراوية حلفا القديمة، ارقين، العقب). الى جانب ولاية الخرطوم في شرقها وغربها.

وأفاد ان النوع الآخر يأتي مصاحبا للصخور البركانية والحمم الحاوية للخامات، بيد أن جودته اكثر من الصنف الأول. قائلاً إن إحتياطيه يصل إلى (22) مليار طن، ويتواجد في جبال البحر الاحمر بمناطق “قرورة وفودوكان ” كما يوجد في الولايات الغربية في جبل ابوتولو وجبال كرنوي والجبال الشرقية في مناطق “مامان وطوقان” بالإضافة إلى منطقة صحراء بيوضة بولاية نهر النيل.

من جهته كشف وزير المعادن، أحمد محمد محمد الصادق الكاروري عن دراسة أجرتها وزارته عن صناعة الحديد في السودان، خلصت إلى عدم وجود صناعة للحديد بالسودان، و أن ما يجري عبارة عن إعادة تدوير للخردة وتصنيع لقطع جاهزة تأتي من خارج السودان ويعاد تصنيعها بالداخل.

وشكلت وزارتي المعادن والصناعة، الأحد، لجنة مشتركة دائمة بينهما بغرض تقديم المقترحات والدراسات اللازمة لتطوير صناعة بعض المعادن الإستراتيجية كالحديد والنحاس والكروم والمنجنيز.

وتتجه المعادن لإعداد قائمة بالمعادن الصناعية توطئه لإصدار قرار بمنع تصديرها للخارج في شكل خام.

Leave a Reply

Your email address will not be published.