Monday , 4 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جبريل يعد بتلبية مبادرة لاطلاق سراح الأسرى لدى حركة العدل والمساواة

الخرطوم 28 أغسطس 2016 ـ وعد زعيم حركة العدل والمساواة السودانية جبريل إبراهيم في رسالة لأحد شيوخ الطرق الصوفية بالاستجابة لمبادرة تهدف لاطلاق سراح الأسرى بطرف الحركة.

وجاءت رسالة رئيس حركة العدل والمساواة، ردا على رسالة لشيخ الطريقة الكباشية معنونة إلى جبريل في العاشر من أغسطس الحالي، ناشده فيها لاطلاق سراح الأسرى.

وقال جبريل في رسالته لشيخ الطريقة عبد الوهاب الخليفة الحبر الكباشي: “مناشدتكم الكريمة مكان تقديرنا وسعادتنا سننزلها منزلتها التي تليق بمكانتكم عندنا وعند أهل السودان.. ستسمعون منا ما يثلج صدوركم وصدور أهل الأسرى قريبا”.

وبحسب المستشار السياسي لحركة العدل والمساواة ـ جناح السلام، نهار عثمان نهار، فإن سجون الحركة تضم أكثر من مائة أسير ومعتقل بينهم قيادات سابقة بالحركة مثل مسؤول الشرطة العسكرية هاشم هارون وأعضاء آخرين في المكتب التنفيذي إضافة لبعض المدنيين.

وقال نهار لـ “سودان تربيون” إن نحو 9 معتقلين تبقوا من حركة العدل والمساواة ـ جناح السلام بعد نجاح 9 آخرين في الهروب من معتقلات “بحر بيلي” بديم الزبير.

واعتقلت حركة العدل والمساواة بقيادة جبريل في مايو 2013 عددا من قيادات مجموعة منشقة وقعت اتفاقية الدوحة وهم في طريقهم إلى السودان عبر تشاد، بعد حادثة أسفرت عن مقتل رئيس المجموعة محمد بشر ونائبه أركو سليمان ضحية.

من جانبه أفاد القيادي في حركة العدل والمساواة ـ جناح السلام، عيسى محمد عيسى أن حركة جبريل تحتجز الآن نحو 48 معتقلا إلى جانب عدد مماثل من أسرى الجيش السوداني.

وأشار عيسى، الذي فر ضمن آخرين من سجون الحركة في جنوب السودان، إلى أن الحركة في عهد زعيمها الراحل خليل إبراهيم سبق وأن اطلقت أسرى للجيش السوداني أكثر من مرة عبر المنظمة الدولية للصليب الأحمر.

وناشد المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي للتحرك والوقوف على أوضاع المحتجزين لدى الحركة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.