Sunday , 16 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفد من الداخلية لمعالجة أوضاع سودانيين عالقين بين إيطاليا وفرنسا

الخرطوم 18 أغسطس 2016 ـ قالت الخارجية السودانية، يوم الخميس، إنها خاطبت وزارة الداخلية لإرسال وفد بشكل عاجل إلى روما لمعالجة أوضاع سودانيين عالقين على الحدود الإيطالية الفرنسية.

قريب الله خضر المتحدث بإسم وزارة الخارجية السودانية
قريب الله خضر المتحدث بإسم وزارة الخارجية السودانية
وطالبت الحكومة الإيطالية سفارة السودان في روما بإرسال بعثة قنصلية لمعسكرات مهاجرين غير شرعيين تسللوا إلى أراضيها للتعرف على السودانيين وحصرهم لترحيلهم فورا إلى الخرطوم بعد أن رفضت فرنسا دخولهم أراضيها.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية قريب الله خضر اهتمام الوزارة بأوضاع السودانيين العالقين في الحدود الإيطالية الفرنسية.

وكشف خضر في تصريحات صحفية، يوم الخميس، أن الخارجية خاطبت وزارة الداخلية لإرسال وفد بصورة عاجلة الى روما لزيارة السودانيين العالقين بغرض التعرف عليهم تمهيدا لإكمال توفيق أوضاعهم أو إعادتهم للسودان.

وقال إن هذه الخطوة جاءت بناءا على الاتصالات بين السفارة السودانية في روما والخارجية الإيطالية.

الى ذلك أكد المتحدث باسم الخارجية متابعة الوزارة لأوضاع السودانيين المحاصرين في “قنفودة” في ينغازي، بعد مقتل 5 سودانيين في البلدة الجمعة الماضية خلال عملية عسكرية، بينما لا يزال مصير نحو مائتين آخرين مجهولا نتيجة لحصار محكم فرض عليهم في البلدة.

وأشار خضر الى أن القنصل العام السوداني هناك التقى بوكيل وزارة الخارجية للحكومة المؤقتة للوقوف على ما وعدت به السلطات الليبية لمعالجة أوضاع السودانيين، حيث أوضح المسؤول الليبي أن المحاصرين من جنسيات مختلفة منهم ليبيين.

وأفاد المسؤول، وفقا لخضر، بأنهم ناشدوا كل المدنيين بمغادرة المنطقة، حيث استجاب البعض للنداء ورفض بعضهم المغادرة، مشيرا إلى تنوير مجلس النواب الليبي ورئاسة الحكومة المؤقتة بالأمر.

وأضاف خضر أن السلطات الليبية أكدت أن الأمر يحظى باهتمام كبير من الحكومة المؤقتة والآن التنسيق جارٍ بين الجيش وعدد من الجهات لتوفير ممر آمن لخروج المحاصرين قريبا.

واستبعدت وزارة الخارجية في وقت سابق تنفيذ عمليات إجلاء للسودانيين العالقين في “قنفودة” عن طريق “القوات الليبية ـ السودانية المشتركة”، أو الطيران السوداني.

إلى ذلك أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن العلاقات السودانية الأوغندية فيها قدر من التفاهم وأنها طبيعية.

وأشار إلى أن آليات التعاون الثنائي بدأت تنشط وهناك زيارات متبادلة، قائلاً “ليس لدينا مشكلة مع أوغندا، وعلى مستوى (إيقاد) هناك تنسيق مشترك”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.