Friday , 23 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نائب الرئيس السوداني يوجه بتوفير متطلبات عودة النازحين بجنوب دارفور

نيالا 13 أغسطس 2016 ـ وجه نائب الرئيس السوداني، بتوفير كافة متطلبات العودة الطوعية لنازحي محلية (شطاية) 68 كلم غرب مدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور لترغيب النازخين ووضع حل جذري لأزمة معسكرات النازحين.

نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن
نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن
ودعا حسبو محمد عبد الرحمن لدى مخاطبته مؤتمر “السلم والتعايش الاجتماعي” لقبائل منطقة (شطاية) السبت، الى ضرورة إزالة الغبن المتوارث ونسيان المرارات والاحتقانات القديمة والعمل على إحياء روح التعافي والتصالح التسامح بين قبائل المنطقة.

وتابع: “أصبحنا نخاف من دعوة المظلوم وخايفين من انتقام رب العالمين، وكل من يحوز على زرع لشخص آخر لابد أن يتركه فورا وإلا سيخرج منه بالقوة الجبرية”.

وأشار حسبو الي أن رئاسة الجمهورية ستتابع تنفيذ توصيات ومقررات المؤتمر الذي ستصدر بشأنه قرارات ملزمة التنفيذ علي الإدارة الأهلية منوها إلي إنشاء دواوين عدلية من النيابات والمحاكم ومراكز الشرطة لبسط هيبة الدولة وسيادة حكم القانون.

واعتبر حسبو توقيع قوى (نداء السودان) على خارطة الطريق في أديس أبابا محفزا ودافعا قويا لاستقرار الأمن بالبلاد الى جانب الحوار الوطني مما سيساهم في التوقيع على وثيقة وطنية ترسم كيفية حكم البلاد.

وتبرع نائب الرئيس بمبلغ 10 مليار جنيه لإنشاء صندوق إعمار منطقة (شطاية).

من جانبه قال والي ولاية جنوب دارفور آدم الفكي محمد، إن حكومته بدأت تنفيذ خطتها في المرحلة الثانية المتعلقة بإزالة ما أسماه سلبيات التمرد والصراعات القبلية من خلال مؤتمرات التعايش السلمي بين القبائل تمهيدا للوصول الى البدء في مشاريع التنمية المستدامة والتي ظلت مفقودة لفترات طويلة نتيجة لعدم استقرار الأوضاع الأمنية بالإقليم.

وأشار الي عدم وجود حروبات ذات صلة بالقبلية في جنوب دارفور، بفضل جهود بذلها حكومته خلال عام من توليه زمام أمر الولاية.

وأكد الفكي أن حكومته ستمضي في جمع السلاح من القبائل والقبض على أي شخص يعتدى على المواطنين منوها الى تشكيل آلية من الأجهزة الأمنية لحماية الموسم الزراعي حتى خواتيمه.

Leave a Reply

Your email address will not be published.