Wednesday , 28 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

استئناف الدراسة بجامعة سودانية بعد أحداث عنف راح ضحيتها طالب

الخرطوم 12 اغسطس 2016 ـ أعلن مجلس عمداء جامعة أم درمان الأهلية في اجتماعه الطارئ صباح الجمعة عن استئناف الدراسة بالجامعة يوم الأحد بعد تعليقها لنحو 4 أشهر بسبب أعمال عنف أسفرت عن مقتل طالب.

طالب محمول على الأعناق بعد مواجهات في جامعة أمدرمان الأهلية ـ الأربعاء 27 أبريل 2016 (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)
طالب محمول على الأعناق بعد مواجهات في جامعة أمدرمان الأهلية ـ الأربعاء 27 أبريل 2016 (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)
وأغلقت الجامعة بعد مقتل الطالب محمد الصادق ويو، وجرح آخرين في صدامات اندلعت نهاية أبريل الماضي بين طلاب يؤيدون المؤتمر الوطني الحاكم وآخرين ينتمون لقوى المعارضة. وطالبت الجامعة حينها الحكومة بالقبض على القتلة وتقديمهم للمحاكمة.

وشهد شهر أبريل أعمال عنف واسعة في الجامعات السودانية بدأت بجامعة الخرطوم، ما أسفر عن مقتل طالبين بجامعتي كردفان وأمدرمان الأهلية.

وقال مدير الجامعة الأهلية البروفيسور كرار أحمد بشير العبادي في تصريح صحفي، الجمعة، إن استئناف الدراسة يأتي إنفاذا لتوصيات اجتماعات لجنة التسيير مع وزارة التعليم العالي.

وأشار العبادي إلى أن مجلس العمداء توصل في اجتماعه بالجامعة، يوم الجمعة، الى ضرورة أن يكمل طلاب بعض الكليات امتحاناتهم التي توقفت بسبب الأحداث.

ولقي الطالب محمد الصادق ويو، الذي يدرس في المستوى الثاني بكلية الآداب في جامعة أمدرمان الأهلية، حتفه بطلق ناري خلال اشتباكات بين طلاب موالين للحزب الحاكم وآخرين للمعارضة.

وشيع أكثر من ألفي شخص يتقدمهم قادة أحزاب معارضة القتيل وهم يرددون هتافات مناوئة للحكومة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.