Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اليوم العالمي لحرية الصحافة.. الصحافة الحرة تقوي المجتمعات

بقلم : بنجامين ميلينغ

فيما يحتفل المجتمع الدولي باليوم العالمي لحرية الصحافة هذا الأسبوع، نحن في السفارة الأميركية في الخرطوم نريد أن نعبر مجددا رأينا أن التبادل الحر للأفكار هو أساس الحكم الرشيد والمساءلة والاستدامة الاقتصادية. كما قال وزير الخارجية الأمريكية جون كيري في تقرير حقوق الإنسان الأخير، “البلدان التي تقمع حرية التعبير هي أقل عرضة للاقتصادات المبتكرة، والتنوع والنمؤ.”

في الولايات المتحدة، والسودان، وحول العالم، تعزز وسائل الاعلام النقاش الفكري، والكشف عن الحقيقة الخفية، وإعطاء صوت لأولئك الذين لا يستطيعون التعبير عن أنفسهم. في القيام بذلك، توفر الصحافة خدمة لا تقدر بثمن للمجتمع، نريد أن نأخذ هذه السانحة لشكرهم. نحن لا سيما نحيي شجاعتهم والاخطار الجسمية التي تجابهم جراء قيامهم بعملهم، كما أنهم يتحدون السلطات، ويكشفون عن سوء المعاملة، وتقديم الأخبار من الخطوط الأمامية من مناطق النزاع.

كتب القاضي السابق للمحكمة العليا للولايات المتحدة لويس برانديز في عام 1914 ، “ان أشعة الشمس هي أفضل مطهر” في معني آخر، الفساد ، والجشع، والتمييز، والحرب، وغيرها من “ألامراض” تنمو على نحو أفضل في الظلام أكثر من في الضوء. الصحافة الحرة أمر ضروري لتسليط الضوء علي الظلام، لكننا نشهد انخفاض عالمي مثير للقلق في حرية وسائل الإعلام، من أضطهاد الصحفيين الي إسكاتهم من خلال الاعتقال والمضايقة والعنف. نحن جميعا نتحمل مسؤولية التحدث عن هذه الاشياء. في الواقع، أعلنت الأمم المتحدة اليوم العالمي لحرية الصحافة لهذا الغرض بالضبط – لتذكير الدول بواجبها في احترام ودعم الحق في حرية التعبير المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في العام 1948.

ان عنوان اليوم العالمي لحرية الصحافة لهذا العام هو “الوصول إلى المعلومات يمثل الحريات الأساسية.” ومع وضع هذا في الاعتبار، سوف تستمر السفارة في العمل مع الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، ومنظمات المجتمع المدني لتعزيز زيادة فرص الحصول على المعلومات، من قبل وسائل الإعلام والجمهور. وسوف نستمر في الدعوة بقوة قانونيا، لحماية جميع الصحفيين وحقهم في حرية التعبير. وسوف نستمر في تقديم التدريب والموارد الأخرى لوسائل الإعلام، وسوف نستمر في ربط الإعلاميين الأمريكيين والسودانيين مع بعض حتى يتمكنوا من تبادل الأفكار وأفضل الممارسات.

إن التحديات التي نواجهها اليوم هي معقدة ودائمة، وذات طبيعة عالمية، ولذلك يجب أن تكون استجابتنا مشتركة. نقدم الشكر لزملائنا في وسائل الإعلام لدورهم في مساعدتنا على اتخاذ قرارات أكثر استنارة، ومدروسة، ومتعاونة، لصالح عائلاتنا ومجتمعاتنا وبلداننا. أهنئكم بيوم سعيد باليوم العالمي لحرية الصحافة.

القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الخرطوم

Leave a Reply

Your email address will not be published.