Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

6 ملايين دولار من الدنمارك وإيرلندا لتمويل مشروعات (منقذة) بالسودان

الخرطوم 26 أبريل 2016 – تبرعت حكومتا الدنمارك وإيرلندا بمبلغ 2.8 مليون دولار، و3.2 مليون دولار على التوالي لصندوق السودان الإنساني لتمويل المشاريع المنقذة للحياة وفق الأولويات التي حددتها المنظمات الإنسانية في السودان.

تزايد لافت لاعداد النازحين حول مقر بعثة حفظ السلام في سورتوني، بشمال دارفور.. صورة من (يوناميد)
تزايد لافت لاعداد النازحين حول مقر بعثة حفظ السلام في سورتوني، بشمال دارفور.. صورة من (يوناميد)
وعانى السودان في الأشهر الأخيرة من موجات نزوح واسعة من منطقة جبل مرة في دارفور، بعد فرار عشرات الآلاف من الأهالي.

ونقل بيان عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الانسانية في الخرطوم عن منسقة البرنامج مارتا رويدس، أن المساهمات الهادفة والمقدمة في الوقت المناسب من مجتمع المانحين تعتبر حيويةً جداً لضمان استمرار صندوق السودان الإنساني كآلية تمويل استراتيجية، ومرنة لدعم التدخلات المنقذة للحياة”.

وأضافت “سيوجه التمويل المقدم في عام 2016 غالبا تحو دعم قدرة المنظمات غير الحكومية الدولية، والوطنية على الاستجابة باعتبارها من يرابط في الخطوط الأمامية للتصدي لحالات الطوارئ”.

وتستجيب المنظمات الإنسانية حالياً للاحتياجات على الأرض ومع ذلك، تتسبب الفجوات الحادة في مجالات المساعدات المنقذة للحياة، مثل المياه، والتغذية، وتوفير الخدمات الصحية بالضغط على القدرات، والأموال المتاحة.

وعلاوة على ذلك، أدت الاحتياجات الإنسانية الجديدة الأخرى مثل تدفق اللاجئين من مواطني دولة جنوب السودان إلى ضغوط إضافية على عملية تقديم المساعدات الإنسانية في الوقت المناسب، حسبما أفاد البيان.

وسيدعم التمويل الجديد أنشطة الاستجابة لحالات الطوارئ الحالية في جميع أنحاء السودان، ويهدف إلى تجريب تدخلات إنسانية مبتكرة لضمان إحداث أقصى قدر من التأثير على أرض الواقع.

وتستند المشاريع الممولة من صندوق السودان الإنساني على المبادئ الإنسانية، ويهدف الصندوق في عام 2016 إلى مواصلة تعزيز التكامل، ودمج القضايا الحرجة مثل النوع الاجتماعي، والحماية.

يشار الى أن صندوق السودان الإنساني خصص لتجميع الأموال من الجهات المانحة لدعم عمليات تخصيص، وصرف الأموال في الوقت المناسب على الاحتياجات الإنسانية الأكثر أهمية في السودان.

وتلقى الصندوق أكثر من مليار دولار منذ عام 2006، صرفها لدعم المنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية وكذلك وكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها مما مكن هذه الجهات من توفير الإغاثة للمحتاجين.

وخصص صندوق السودان الإنساني في عام 2015، مبلغ 54.8 مليون دولار لدعم العمل الإنساني في جميع أنحاء السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.