Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مباحثات سودانية كويتية واتفاق على إلغاء تأشيرات دخول الدبلوماسيين

الكويت 3 أبريل 2016 – اجرى وزير الخارجية السوداني، ابراهيم غندور، مباحثات الأحد مع أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، ناقشت العلاقات الثنائية والتعاون المشترك، كما تطرقت الى الدعم الذي تقدمه الكويت لمشروعات التنمية في شرق السودان، ووقع الجانبان السوداني والكويتي على اتفاقية تقضي باعفاء حملة الجوازات الدبلوماسية والخاصة من تأشيرة الدخول.

مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين السودان والكويت بالغاء تأشيرات دخول الدبلوماسيين
مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين السودان والكويت بالغاء تأشيرات دخول الدبلوماسيين
ونقل غندور للصباح تحايا الرئيس عمر البشير، ممتدحا دعمه ومساندته المستمرة للسودان وتناول اللقاء العلاقات السودانية الكويتية وعمقها وتعزيزها ودفعها للامام، كما بحث اللقاء التعاون بين البلدين، واكد الصباح بدوره أهمية العلاقات السودانية الكويتية والعمل على تعزيزها في جميع الجوانب.

واطلع الوزير الأمير علي تطورات الأوضاع بالبلاد لا سيما المتصلة بمخرجات الحوار الوطني، وسير التحضير لاستفتاء دارفور واشار لجولة الرئيس الحالية لولايات دارفور الخمس واهميتهما.

واحاط غندور الأمير بسير مشروعات التنمية في البلاد خاصة بولايات الشرق وكيفية العمل علي تطويرها وقدم له تنويراً عن مجمل الاوضاع السياسية والاقتصادية.

في السياق ذاته وقعت حكومتا الكويت والسودان اتفاقية بشأن الإعفاء من تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة.

كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم بين معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي والمركز القومي للدراسات الدبلوماسية في وزارة خارجية السودان، للتعاون المشترك في مجال الأنشطة المتبادلة.

وتولى كل من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ووزير خارجية السودان إبراهيم غندور التوقيع على الاتفاقية ومذكرة التفاهم بمقر وزارة الخارجية الكويتية.

ورأس وزيرا الخارجية في البلدين جلسة المباحثات المشتركة، التي تناولت القضايا السياسية والاقتصادية والقنصليه وابديا رغبتهما في تحقيق مستوي يليق بعمق العلاقات وطموح الشعبين تحت توجيهات قيادتي البلدين.

وقرر الجانبان تفعيل لجنة التشاور السياسي بين وزارتى الخارجية في البلدين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.