Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

رئيس (المؤتمر السوداني) يرحب بتوافق الحكومة والمعارضة في دولة الجنوب

الخرطوم 12 فبراير 2016 ـ رحب رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض، الجمعة، بـ “الخطوات الجادة” التي توافقت عليها قيادة الحكومة والمعارضة في دولة جنوب السودان تجاه تنفيذ الاتفاق الموقع بينهما في أغسطس الماضي لإنهاء الحرب، وإقرار السلام.

رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير - صورة ارشيفية
رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير – صورة ارشيفية
وأعاد رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، الخميس، تعيين منافسه وزعيم المتمردين السابق ريك مشار نائبا له ليتمم بذلك اتفاقا لمحاولة إنهاء شهور من الحرب الأهلية اندلعت في ديسمبر 2013، ما تسبب في مقتل الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص.

وقال، رئيس الحزب عمر يوسف الدقير في بيان أصدره الجمعة “إن الأشقاء في جنوب السودان يعلمون أكثر من أي شعب آخر التكلفة البشرية والأخلاقية والمادية الباهظة للحروب”.

وتابع “بنفس القدر الذي أقلقنا فيه إشتعال الحرب في الجنوب فإننا نعبر عن الترحيب الحار بتنفيذ الاتفاق المفضي للسلام والاستقرار”.

وأبدى الدقير أمله في أن يكون ذلك بداية انطلاقة جادة لتحقيق تطلعات شعب جنوب السودان المشروعة في السلام المستدام والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والعدالة والتنمية والرفاه.

وانفصل جنوب السودان عن السودان في عام 2011 وسط احتفالات ووعود بتقديم المساعدات من أغلب دول العالم المتقدم، لكن اندلاع القتال والذي يجري في معظم الأحيان على أسس عرقية أثار قلق الداعمين الإقليميين والغربيين.

وتحت ضغط دبلوماسي شمل تهديدات بفرض عقوبات وقع كير ومشار اتفاق سلام في أغسطس واتفقا في يناير على تقاسم المناصب الوزارية في حكومة وحدة وطنية انتقالية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.