Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان وأثيوبيا يوقعان اتفاقا للتعاون المصرفي بين بنوك البلدين

الخرطوم 9 فبراير 2016 ـ وقع كل من البنكين المركزيين في السودان وأثيوبيا، الثلاثاء، علي اتفاق تعاون مصرفي بين الطرفين، على أن يفتتح البنك التجاري الأثيوبي فرعا بالخرطوم في غضون 3 أشهر.

نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن
نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن
وشهد نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن بالقصر الجمهوري، الثلاثاء، التوقيع على اتفاق التعاون بين بنك السودان والبنك المركزي الأثيوبي ووجه بوضع المصفوفة اللازمة لتنفيذ ما جاء في الاتفاق.

وحسب محافظ بنك السودان عبد الرحمن حسن للصحفيين فإن الاتفاق نص على التعاون المباشر بين البنكين فيما يتعلق بتبادل التقنيات والخبرات وزيادة البنوك المراسلة في السودان مع البنك التجاري الأثيوبي وتفعيل نظام الدفع بين البلدين والإسراع في الخطوات التي عبرها يتم التعامل بعملتي البلدين.

وأضاف المحافظ أن الزيارة تجعل من السودان وأثيوبيا كتلة إقتصادية لخدمة دول المنطقة.

وأضاف أن موافقة السودان على فتح فرع البنك التجاري الإثيوبي في السودان تأتي بغرض تطوير الاستثمار والتجارة بين البلدين في ظل تنامي العلاقات الثنائية، مشيرا الى وصول وفد أثيوبي خلال أسبوعين لإكمال الدراسة متوقعا مباشرة أعماله خلال ثلاثة أشهر.

وأكد أهمية التنسيق التام بين البلدين في مجالات التجارة والعمل المصرفي لتقوية العلاقات المصرفية وتشجيع التجارة والاستثمار، منوهاً إلى الاتفاق الذي قضى بفتح أثيوبيا ستة بنوك تجارية بالسودان لتسهيل الصادرات والاستثمار والتجارة.

من جانبه، كشف محافظ البنك الأثيوبي المركزي تكلون أطنافو عن الاتفاق على فتح حسابات للبنوك السودانية في أثيوبيا وفتح حسابات للبنوك الأثيوبية في السودان والتعامل بين الجنيه السوداني في أثيوبيا والبر الأثيوبي في السودان وفقاً للمعايير الدولية.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين السودان وأثيوبيا يحتل المرتبة الثالثة، “ما دفعنا لتوسيع قاعدة التعامل المصرفي بين البلدين”.

وقال إن الاتفاق يعزز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين عبر التعامل المصرفي وتطوير تجارة الحدود وإزدهار الاستيراد والتصدير مع الدول المجاورة.

وكان وفد البنك المركزي الأثيوبي قد وصل الخرطوم، يوم الإثنين، برئاسة المحافظ ويضم عددا من مديري عموم البنوك التجارية الأثيوبية ومستشاريهم لتطوير العلاقات الاقتصادية والمصرفية بين البلدين.

وزار الوفد بعض المنشآت والشركات ذات العلاقة المصرفية مثل مطابع السودان للعملة ومركز الفرز الآلي للنقود وشركة السودان للخدمات المصرفية الإلكترونية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *