Sunday , 14 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفد الحكومة يجتمع الاثنين لمناقشة دعوة الوساطة لجولة غير رسمية مع (الشعبية)

الخرطوم 10 يناير 2016- تنظر الحكومة السودانية، الاثنين، في الدعوة المقدمة من الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى للمشاركة في جولة مفاوضات غير رسمية ابتدرت في ديسمبر المنصرم، لاستكمال مناقشة قضايا ذات صلة بايصال المساعدات الانسانية والترتيبات الأمنية علاوة على موضوع الحوار الوطني.

مساعد البشير ونائبه في حزب المؤتمر الوطني الحاكم ابراهيم محمود حامد
مساعد البشير ونائبه في حزب المؤتمر الوطني الحاكم ابراهيم محمود حامد
وأعلنت الحركة الشعبية ـ شمال، السبت، إنها تلقت دعوة رسمية من الآلية الأفريقية الرفيعة لاستئناف جولة ثانية، من المفاوضات غير الرسمية والمصغرة مع الحكومة السودانية، وقالت إنه يجري التشاور بين الأطراف حول الزمان والمكان، الذي يرجح أن يكون خارج أديس أبابا.

ومن المقرر أن يعقد وفد الحكومة المتوجه للاجتماعات المرتقبة برئاسة ابراهيم محمود حامد ،اجتماعا، الاثنين، في الخرطوم للتشاور حول دعوة الوساطة.

وأثمرت جولة مفاوضات ذات طابع غير رسمي، انعقدت نهايات العام المنصرم، عن تفاهمات وتقارب فيما يخص التعرف على المواقف عن كثب ،وعزا الرئيس السوداني عمر البشير الاختراق وقتها لإجراء المفاوضات بمنأى عن أجهزة الإعلام والجهات الأجنبية.

وقال وزير الإعلام السوداني، أحمد بلال عثمان، حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية،الأحد، إن الحكومة جاهزة للجولة المقبلة التي ستكون نتائجها حاسمة لا سيما وأنها امتداد طبيعي للجولة السابقة.

ونوه بلال إلى أن أجندة التفاوض تظل ثابتة من دون تغيير.

وفي ذات السياق أفادت مصادر مطلعة بالوفد الحكومي حسب المركز السوداني، أن جولة المفاوضات ستناقش بند الاتفاقيات الأمنية والتي تقود لوقف العدائيات، بجانب الوضع السياسي الخاص بالحوار.

وتوقع المصدر الحكومي الوصول لتفاهمات حول الحل الشامل، فضلاً عن مناقشة إيصال المساعدات الإنسانية، منوهاً إلى أن هذه الجولة غير الرسمية، ستعمل على تحديد نقاط للجولة الرسمية المقبلة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *