Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ولاية الخرطوم: 14 مليون طن فجوة أعلاف تهدد القطيع الحيواني

الخرطوم 14 ديسمبر 2015 ـ كشفت ولاية الخرطوم أنها بصدد تنفيذ “خطة عاجلة” لإنقاذ القطيع الحيواني بالولاية من فجوة علفية تصل إلى 14 مليون طن، وأطلق نواب في البرلمان تحذيرات من نقص الأعلاف بعد موسم الأمطار الشحيح.

وعقد مدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم محمد زين بابكر اجتماعا موسعا للجنة العليا لتحديد ومعالجة فجوة الأعلاف بالولاية والتي تضم جهات الاختصاص من الوزارة الاتحادية والولائية والجامعات والمنتجين وشركات إنتاج الأعلاف.

واتفق الاجتماع على خطة عاجلة لسد فجوة الأعلاف بالولاية من أجل الحفاظ على القطيع الحيواني وتركيز أسعار الأعلاف والمنتجات الحيوانية بالولاية ومخاطبة الجهات المعنية المخزون الإستراتيجي، وزارة الصناعة، الشركات المصدرة للبرسيم والشركات المنتجة للأعلاف بتخصيص كميات للمنتجين بالولاية.

وأمن الاجتماع على مخاطبة الشركات الكبرى المنتجة والمصدرة للبرسيم لطرح جزء من حصة الصادر في السوق المحلي.

كما أوصى الاجتماع بنشر ثقافة إرشادية لتغذية جديدة للحيوان وإيجاد بدائل علفية مشدداً على تكثيف العمل الإرشادي ونوعية المنتجين للتغذية السليمة والاستفادة من البحوث العلمية في مجال تغذية الحيوان وتحويلها إلى واقع علمي.

وأكد أهمية تأهيل بنيات الري في كل المشاريع المروية والاستفادة من المساحات الشاغرة في تلك المشاريع لزراعتها بالأعلاف إضافة إلى حصر كميات الأعلاف الواردة من الولايات المجاورة.

يذكر أن أحتياجات الولاية من الأعلاف تفوق الـ 122 مليون طن في العام توفر المشاريع الزراعية والشركات منها 108 مليون طن سنويا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.