Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تستضيف وزراء المياه والخارجية حول سد النهضة بالإثنين

الخرطوم 1 ديسمبر 2015 – أعلن وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني معتز موسى، عن انعقاد اجتماع وزاري سداسي يضم وزراء الخارجية والموارد المائية في السودان ومصر وأثيوبيا بالخرطوم يومي السابع والثامن من ديسمبر الجاري.

وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى
وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى
وقال الوزير في تصريح صحفي، الثلاثاء، إن الاجتماع سيناقش التحديات وإعطاء دفع سياسي وفني لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين رؤوساء الدول الثلاث في مارس المنصرم بالخرطوم.

وكانت اجتماعات وزراء المياه بدول السودان ومصر وأثيوبيا بشأن سد النهضة مقررة أواخر نوفمبر الماضي بالخرطوم، الا أن القاهرة طلبت تأجيلها لوقت لاحق حتى يكون الاجتماع سداسيا بمشاركة وزراء الخارجية.

وأكد، وزير الموارد المائية والري المصري حسام مغازي في وقت سابق، من الشهر الماضي،أنه يجري حاليا مشاورات على أعلى مستوى بين حكومات السودان ومصر وأثيوبيا، لعقد اجتماع سداسي، يضم وزراء الخارجية والموارد المائية من الدول الثلاث بالخرطوم بما يتناسب مع ارتباطات الوزراء.

وقال معتز موسى إن التأجيل وقتها اقتضته مبررات عدم تناسب الموعد المقرر مع وزراء الخارجية، وأوضح أن التأجيل جاء لظروف عملية وليس لمبررات أخرى.

وينتظر عقد الاجتماع في العاصمة السودانية بحضور المكتبين الاستشاريين الفرنسي (بي .أر.أل) والهولندي (دلتارس)، بهدف تقريب وجهات النظر بينهما فيما يتعلق بآليات تنفيذ الدراسات المطلوبة.

ويناقش الإجتماع السيناريوهات المختلفة للتعامل مع الشركتين في حالة عدم الاتفاق بينهما حول كيفية تنفيذ الدراسات المطلوبة وكيفية إسنادها، إما بإعادة طرحها على قائمة مصغرة أو بالإستناد المباشر أو طرحها دولياً، والبدء من جديد مرة أخرى.

يذكر أن اجتماعات الجولة التاسعة لمفاوضات سد النهضة الأثيوبي عقدت على مدار يومي 7 و8 نوفمبر بالقاهرة، حيث سلمت مصر الجانب الأثيوبي قائمة بملاحظاتها على سد النهضة بشكل رسمي والمتمثلة فى تسارع بناء السد مقابل تباطؤ المفاوضات بما لا يضمن تنفيذ توصيات المكتب الاستشاري.

Leave a Reply

Your email address will not be published.