Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

غندور: روسيا ستراقب تنفيذ اتفاقات التعاون بين الخرطوم وجوبا

الخرطوم 11 سبتمبر 2015 ـ قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إن روسيا ستتابع وتراقب اتفاقيات التعاون الموقعة بين الخرطوم وجوبا منذ العام 2012، كما أن موسكو ستستضيف اجتماعات فنية بين السودان وجنوب السودان.

لافروف يتوسط غندور (يمين) وبنجامين (يسار) ـ صورة من (تاس)
لافروف يتوسط غندور (يمين) وبنجامين (يسار) ـ صورة من (تاس)
وعقد وزيرا خارجية السودان وجنوب السودان اجتماعات في موسكو بدعوة من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لحسم الملفات العالقة بين الجارين.

وأبلغ غندور قناة “آر ـ تي” أن اتفاقات التعاون التسع الموقعة بين السودان وجنوب السودان، لم ينفذ منها إلا ما يخص نقل النفط من جنوب السودان عبر الموانئ السودانية.

وأشار إلى أنه جرى الاتفاق في موسكو على الإسراع في تنفيذ الاتفاقات الأخرى ومنها اتفاقية التجارة المتبادلة والتعاون البنكي والرواتب والمعاشات وأهمها الاتفاقية الأمنية،على أن يكون الجانب الروسي متابعا ومراقبا لتطبيقها وأن يستضيف اجتماعات فنية بين البلدين للمتابعة.

وكان وزير الخارجية الروسي قد قال، يوم الخميس، إن كلا من السودان وجنوب السودان مهتمان بأن تكون موسكو ساحة للحوار بينهما.

وأكد غندور أن اللقاء الثلاثي بين وزراء الخارجية الثلاث توج باتفاق تشاوري.

وأبدت الخرطوم، أخيرا، حالة من عدم الرضى حيال بطء تنفيذ اتفاقيات التعاون مع دولة جنوب السودان، وقالت إن حزمة التفاهمات بين البلدين لم ينفذ منها سوى تلك الخاصة بتصدير نفط الجنوب عبر ميناء بورتسودان.

وعن التعاون بين روسيا والسودان أشار غندور إلى أن هناك اتفاقات مع شركات روسية في مجال التنقيب عن الذهب وإلى أن إحدى هذه الاتفاقات بموجبها آلت أغنى مناطق الذهب في أفريقيا إلى إحدى الشركات الروسية.

وقال إن وزير النفط والطاقة السوداني بعث خطابا إلى إحدى شركات النفط الروسية يعرض فيها مربعات نفطية لاستغلالها، كما أنه يتوقع توقيع اتفاقية مع شركة غاز روسية لتسييل الغاز في السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.