Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(يوناميد) تيسر نقل وفد حكومي رفيع الى منطقة (ابوكارنكا) بشرق دارفور

الفاشر 6 سبتمبر 2015- قالت بعثة الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي في دارفور” يوناميد” أنها سهّلت الأسبوع الماضي نقل وفد من المسؤولين السودانيين رفيعي المستوى الى منطقة أبو كارنكا بولاية شرق دارفور، للعمل على تهدئة التوتر الناشب بين قبيلتي المعاليا والرزيقات.

قافلة لبعثة يوناميد قرب بلدة كبكابية في ولاية شمال دارفور
قافلة لبعثة يوناميد قرب بلدة كبكابية في ولاية شمال دارفور
وقالت البعثة في تعميم صحفي تلقته “سودان تربيون”الأحد، أن الزيارة إكتملت في إطار جهود الحكومة المبذولة لتهدئة الصراع بين المعاليا والرزيقات في شرق دارفور ، حيث إستقبل الوفد، معتمد محليّة أبو كارنكا وزعماء الإدارة الأهليّة من المعاليا وممثلّين عن المجتمعات المحليّة .

وطبقا للتعميم فإن ممثلي المعاليا سلطوا الضوء على الخسائر في الأرواح والأملاك الناجمة عن الاشتباكات المتكررة بين القبيلتين.

وأفادوا أنّهم طلبوا من حكومة السودان اتخاذ اجراءات فيما يتعلّق بمسائل ملكيّة الأرض في المنطقة وذلك في اجتماعات عقدت مؤخراً في الخرطوم. وطلبوا ذلك الدعم من البعثة لبناء مكتب للإدارة الأهليّة الخاصة بالمعاليا أو محكمة أهلية في أبو كارنكا.

وطرحت ممثّلات عن الاتحادات النسائية شواغل متعلّقة بالرعاية الصحيّة والخدمات التعليمية في المنطقة في حين ركّزت الوزيرة الاتحادية للرعاية الاجتماعية في كلمتها على الحاجة إلى السلم الاجتماعي وعلى أهميّة التعايش السلمي بين القبيلتين.

ومن جهته، تحدث الوالي عن أولويّات الحكومة التي تضمّ بناء السلام والأمن للجميع عبر مشاريع إنمائيّة.

و اتّفق الجميع بحسب التعميم، على أنّ زيارت منتظمة من هذا النوع سيكون لها وقع إيجابي على تعزيز العلاقات السلميّة والتعاونيّة بين المعاليا والرزيقات.

ويشار الى أن الوفد الحكومي ضمّ كل من وزيرة الرعاية الاجتماعية، والي شرق دارفور، مفوض العون الإنساني، رئيس ديوان الزكاة، وزير الرعاية الاجتماعية في شرق دارفور، رئيس التأمين الصحي، مدير مصرف الادّخار ورئيس مركز الدراسات الاجتماعية ، كما رافق الوفد كبار موظّفي قسم الشؤون المدنية في اليوناميد وإدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن.

Leave a Reply

Your email address will not be published.