Friday , 23 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أحكام بالسجن على إثنين من المتهمين في قضية قتل عمال صينيين وتبرئة ثالث

الخرطوم 24 أغسطس 2015– قضت محكمة سودانية،الإثنين، بسجن متهمين يتبعون لحركة العدل والمساواة على خلفية حادثة قتل وإختطاف 9 من العمال الصينين وسوداني كانوا يعملون لدى إحدى شركات البترول بجنوب كردفان.

واوقعت محكمة الإرهاب بمحكمة جنايات الخرطوم شمال التي رأسها القاضي صلاح الدين عبدالحكيم، أحكاماً بالسجن المؤبد في مواجهة المتهم الأول مقابل السجن لخمس أعوام للمتهم الثاني ،بينما برأت الثالث.

والمتهمين الثلاثة الذين صدر الحكم بحقهم كانوا من بين 15 آخرين دون في مواجهتهم بلاغ جنائي خلال العام 2013م وجرى توقيفهم وتم فصل الإتهام في مواجهتهم .

ووجهت المحكمة برفع أوراق البلاغ لمحكمة إستئناف محاكم الارهاب عملا بنص المادة 17 من قانون الإرهاب خلال إسبوع .

وأشارت في قرارها الى أنها توصلت الى أن المتهم الاول يتبع لحركة العدل والمساواة، وإعترف بتواجده في المكان لحظة عملية الاختطاف ، لكن لم يكن هناك مايثبت تورطه في عملية القتل.

وأفاد القرار أن المتهم الثاني كان علي علم بخطف الصينين ولم يقدم اي معلومة للسلطات ، وتقرر بناء على ذلك ادانته بالتستر الجنائي .

وبحسب منطوق القرار فإنه لم يثبت بالدليل وجود المتهمين الثاني والثالث وقت وقوع الحادث كما ان الاتهام لم يقدم اي بينة في مواجهة الإثنين بانهم وراء قتل وإختطاف الصينين .

وانكر المتهمون الثلاثة اقوالهم في الاعتراف القضائي وماورد في يومية التحري كما نفوا عند استجوابهم بواسطة المحكمة علاقتهم بحركة العدل والمساواة واختطافهم للصينين.

ويشار الى أن الشاكي في البلاغ هو أحد أفراد جهاز الامن السوداني، وأفاد في أقواله أن المتهمين الثلاثة كانوا من بين المجموعة التي قتلت 9 من العمال الصينين وأحرقت سيارتين.

ولاحق فريق من القوات النظامية الجناة الذين قاموا باطلاق النار علي الصينين عند محاولتهم الهرب، كما أطلقوا قذيفة علي طائرة مروحية، حكومية أثناء بحثها عن المخطوفين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.