Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إنجلاء محنة 37 معدنا سودانيا بوصولهم الخرطوم على طائرة خاصة

القاهرة 22 أغسطس 2015- وصل الخرطوم، السبت، 37 من المُعدِّنين السودانيين المحتجزين في مصر منذ مارس الماضي بتهمة التسلل عبر الحدود، على متن طائرة خاصة بعثت بها الحكومة السودانية، الجمعة،بعد أن أفرج عنهم بعفو من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

المعدنون المفرج عنهم قبل توجههم الى الخرطوم - صورة من موقع التواصل
المعدنون المفرج عنهم قبل توجههم الى الخرطوم – صورة من موقع التواصل
واستمرت السلطات المصرية في احتجاز، المعدنين رغم صدور قرار رئاسي بالافراج عنهم في 6 أغسطس الحالي، ورغم تنفيذ قرار مماثل من الرئيس عمر البشير بالعفو عن 101 من الصيادين المحتجزين بالسودان بتهمتي التجسس واختراق المياه الإقليمية.

وقال سفير السودان لدى القاهرة عبد المحمود عبد الحليم إن رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب اتصل به، مساء الخميس، وأبلغه أن قرار الإفراج النهائي عن المعدنين السودانيين قد صدر.

وقال مدير إدارة الجوازات بالمطار، اللواء أشرف رضا، في بيان السبت، إن مطار القاهرة الدولي، قام بترحيل 37 سودانيًا، وصلوا من عدة سجون مختلفة، بعد حصولهم على عفو رئاسي، بالإفراج عنهم ومغادرتهم البلاد”.

وأضاف البيان، أن السفارة السودانية أصدرت وثائق سفر لهم، وأنهت سلطات المطار إجراءات ترحيلهم على متن طائرة خاصة إلى الخرطوم، ورافقهم فى الرحلة عدد من المسئولين بسفارة الخرطوم بالقاهرة.

يشار إلى أن وسائل اعلام مصرية، قالت، الثلاثاء الماضي ، إن السودان إلقى القبض على 10 صيادين مصريين بتهمة اختراق مياهه الإقليمية في البحر الأحمر، بعد أقل من أسبوعين من انجلاء أزمة 101 من الصيادين المصريين احتجزتهم السلطات السودانية 4 أشهر.

وتتكرر حوادث إحتجاز دول المنطقة لصيادين مصريين بدعوى دخول مياهها الإقليمية بدون تصريح.

Leave a Reply

Your email address will not be published.