Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخارجية تعتزم إستفسار السفير المصري بالخرطوم حول تواصل إحتجاز معدنيين سودانيين

الخرطوم 19 أغسطس 2015 ـ قالت الخرطوم، الأربعاء، إنها مطمئنة لإطلاق سراح معدنين سودانيين محتجزين لدى السلطات المصرية، بالرغم من صدور قرار بالعفو عنهم من الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ نحو أسبوعين، وأعلنت إعتزامها استفسار السفير المصري بالخرطوم رسميا حول الأمر، مرجحة انتهاء محنة المعدنيين خلال 48 ساعة.

وزير الاعلام احمد بلال عثمان
وزير الاعلام احمد بلال عثمان
وطالب سفير السودان بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم، هذا الأسبوع، السلطات المصرية بتنفيذ قرار السيسي بحق المعدنين السودانيين، أسوة بقرار مماثل من الرئيس السوداني عمر البشير أطلقت السلطات بموجبه 101 من الصيادين المصريين المحتجزين منذ أبريل الماضي.

ووجه وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور الإدارة المختصة بوزارته باستفسار السفير المصرى لدى الخرطوم بشأن قضية المعدنيين السودانين الذين ترفض السلطات المصرية إخلاء سبيلهم على الرغم من صدور توجيه رئاسي بالافراج عنهم.

وتوقع غندور إنهاء محنة المعدنيين والإفراج عنهم في غضون “48” ساعة، وأضاف “نحن فى انتظار تنفيذ هذا القرار ” .

وقال للصحفيين، الأربعاء، أنه وجه الإدارة المعنية بالوزارة بالاتصال بالسفير المصرى بالخرطوم لاستجلاء الامر ، لافتا الى أن الخطوة ليست “استدعاء”.

واوضح غندور أن السفارة السودانية بمصر تتابع الملف بصورة يومية واشار الى ان سفير السودان بالقاهرة ابلغه الثلاثاء ان وزير الخارجية المصرى سامح شكرى قال بانهم ” الآن فى مرحلة تجميع الصيادين “.

وأبان المتحدث باسم الحكومة السودانية، وزير الإعلام، أحمد بلال، أن عدم إطلاق سراح المعدنين السودانيين يعود لوجودهم في سجون مختلفة بعدد من المدن المصرية.

وتحتجز السلطات المصرية، منذ مارس الماضي، 44 معدنا سودانيا بتهمة التسلل عبر الحدود.

وقال بلال إن إطلاق سراح المعدنين مسألة وقت فقط متوقعاً الإفراج عنهم في أي لحظة، موضحاً أن السفارة السودانية بالقاهرة بذلت جهوداً كبيرة لاحتواء الموقف بعد صدور قرار من الرئيس السيسي في السادس من أغسطس الحالي بإطلاق سراحهم.

وأوضح المتحدث باسم الحكومة، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن الحكومة غير قلقة بشأن السودانيين المحتجزين بالسجون المصرية مبيناً أن المسألة هي إجراءات تنسيقية تم الاتفاق حولها.

وتابع “نحن مطمئنون بوصول المعدنين السودانيين في أي لحظة ولا نشك في ذلك نسبة لثقتنا في السلطات المصرية وتعاونهم معنا في هذا الموضوع بعد أن أصدر الرئيس البشير قراراً بإطلاق سراح المصريين المتحجزين بمدينة بورتسودان”.

يشار إلى أن وسائل اعلام مصرية، قالت، الثلاثاء، إن السودان إلقى القبض على 10 صيادين مصريين بتهمة اختراق مياهه الإقليمية في البحر الأحمر، وذلك بعد أقل من أسبوعين من انجلاء أزمة 101 من الصيادين المصريين احتجزتهم السلطات السودانية 4 أشهر.

وتتكرر حوادث إحتجاز دول المنطقة لصيادين مصريين بدعوى دخول مياهها الإقليمية بدون تصريح.

Leave a Reply

Your email address will not be published.