Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تحالف قوى الإجماع يعلن عدم تلقيه دعوة من أمبيكي لحضور إجتماع أديس

الخرطوم 17 أغسطس 2015– قال تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض في السودان، يانه لم يتلق اي دعوة لإجتماع أديس أبابا المنتظر التئامه الجمعة المقبل بين قوى المعارضة السياسية والمسلحة، وآلية الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى.

فاروق ابوعيسى رئيس قوى الاجماع الوطني
فاروق ابوعيسى رئيس قوى الاجماع الوطني
وكان الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، أعلن الأحد تلقي قوى (نداء السودان)، دعوة من رئيس الآلية الافريقية رفيعة المستوى ثابو امبيكي للإجتماع خلال يومي 21 – 22 من أغسطس الجاري، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وأوضح عرمان “العاملون مع أمبيكي قالوا ان الدعوة موجهة الى قوى نداء السودان” منوها الى أنهم قرروا تمثيل 15 شخص في الإجتماع المرتقب.

وأفاد عرمان ان وفد قوى نداء السودان سيصل الى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا في 21 ـ 22 من الشهر الحالي، وأردف “سنؤكد على ما وجده أمبيكي نفسه في الخرطوم”.

غير أن بيان للجنة السياسية لتحالف قوى الإجماع الوطني، الإثنين، أن مايدور في المواقع الإسفيرية عن دعوة قوى نداء السودان لإجتماع أديس، الا أن الدعوة لم تصل قوى التحالف من الآلية.

وأضاف البيان ” اوضحنا موقف قوى الاجماع الوطني من الحوار، ومتطلباته للآليه الأفريقية، ودون تنفيذ كامل للشروط المؤدية الى حوار منتج ومثمر يؤدي لتفكيك النظام فهو لا يعنينا فى قوى الاجماع.”

وترفض قوى تحالف المعارضة دعوة الحكومة للحوار الوطني، ونقلت الى الوسيط الأفريقي ثابو أمبيكي الذي زار الخرطوم مطلع أغسطس الماضي، ضرورة الغاء القوانين المقيدة للحريات، ووقف الحرب، والإفراج عن المعتقلين السياسيين مع إطلاق الحريات الصحفية والسياسية.

وتقول الحكومة الأحزاب الشريكة معها في الحوار أن ذات الشروط يمكن مناقشتها على مائدة الحوار فور إنطلاقه، خيث تؤكد أنها لن تلتفت الى اي شروط مسبقة.

وقالت اللجنة السياسية أن تحالف قوى الإجماع لايمانع في النظر بأي دعوة من أى جهه ، على ان تصل فى وقت كافى للنظر والإتفاق حول الأجنده بما يعبر عن مواقف قوى الاجماع وموافقه عضويته.

Leave a Reply

Your email address will not be published.